لماذا تسمى الارض بالكوكب المائي لأن نسبة الماء المكونة لهذا الكوكب والمغطية له الأكبر وهي ما يصل إلى حوالي واحد وسبعون بالمائة فيما تبلغ اليابسة تسعة وعشرون بالمائة، وهذا ما يعني أن البحار المتنوعة والمحيطات الكثيرة على هذا الكوكب لها دور كبير في الحياة عليه والاستقرار في النظام البيئ على هذا الكوكب.

يقع كوكب الأرض في مجرة درب التبانة وهي إحدى المجرات المعروفة في الفضاء الخارجي من بين ملايين المجرات التي تضم ملايين الكواكب، ويعد كوكب الأرض الثالث من جيث القرب من الشمس بعد كوكب ( عطارد ، الزهرة)  ويتبع كوكب الأرض المريخ ثم المشتري ثم زحل وبعد ذلك أورانوس وميبتون وبلوتو وهو الكوكب الذي حصل عليه الخلاف بعد تفتت الكثير من أجزاءه وتم إزالته من التصنيف حول المجموعة الشمسية.

لماذا تسمى الارض بالكوكب المائي

  • الجواب: نسبة الماء على كوكب الأرض ( أنهار محيطات، وديان، سهول، بحار)  7 و70%  لكن اليابس على اختلاف التشكيلات اليابس  3 و29% .
  • النسبة تبين بأن الماء يشكل ثلثي مساحة كوكب الأرض ولهذا يطلق عليه الكوكب المائي لأن اليابسة تشكل الثالث الثالث منه فقط.

الماء في كوكب الأرض

إن المياه هي أصل الحياة على الكوكب وتمر برحلة طويلة من الدورة الحياتية من تبخر المياة من الأرض وصعودها للطبقات العليا وعودة المطر وتعد النسبة الأكبر من هذه المياة موجودة في البحار وكذلك المحيطات بما يصل إلى حوالي 96.5%، وهذا كفيل بتفسير معنى سؤال لماذا تسمى الارض بالكوكب المائي.