ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات وقدج بين ذلك وقطع قطعاً جازماً في كتابه فيما يؤول إليه كل عمل من هذه الأعمال فقال الله تعالى في كتابه مبيناً أن الصدقات يبارك الله فيها وينميها ويثيب عليها وكذلك بين ن الربا يمحقه الله ويهلكه ولا بركة فيه والعاقبة حرب من الله على المشارك فيه وأن صاحبه متوعد بالنار.

ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات هذا ما بينته الآية رقم 276 من سورة البقرة وهي (يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم) فدلت على أن الصدقات من الأعمال المرضية منه سبحانه وتعالى وأنه يبارك فيها أما الربا فهو من الأعمال التي لا يرتضيها الله تعالى.

ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات

  • يمحق الله الربا ويهلك المال وصابحها عليه حرب من الله تعالى والدليل ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين *  فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون).
  • يبارك الله في الصدقات وينميها ويبارك في صاحبها (إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم).

في كتاب لغتي الخالدة في الثالث متوسط في المقرر الدراسي السعودي هذا الفصل الدراسي الثاني سؤال ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات.