اذكر شيئا من الواجب على المسلم نحو النبي من كتاب التوحيد الصف السادس في الفصل الدراسي الثاني هذا العام ضمن المقرر الدراسي في المملكة العربية السعودية، ولأن المسلم مأمور بتحقيق أركان الإسلام وامتثال الدين الذي رضيه الله تعالى له، فإن عليه أن يستلم لله بالتوحيد وينقاد له بالطاعة ويبرأ من الشرك وأهله، أما رسول الله فعليه أن يصدقه فيما أخبر ويطيعه فيما أمر وأن يجتنب ما عنه نهى وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع.

اذكر شيئا من الواجب على المسلم نحو النبي صلى الله عليه وسلم خاصة أنه لو بذل عمره كله وهو يحاول سداد فضل النبي صلى الله عليه وسلم عليه بأن أوصل له دين الله تعالى فدخل فيه ما وفاه حقه ولا جزءاً يسيراً من هذا الحق الكبير.

اذكر شيئا من الواجب على المسلم نحو النبي

  • اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في فعله وقوله تقريره والتشبه بصورته الخارجية ما استطاع لذلك سبيلاً.
  • الدعوة إلى المعرفة بهذا النبي الجليل وتوضيح المفاهيم التي شوهت عن هذا النبي لدى الكثير من الناس بفعل الأعداء.
  • الذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقول والفعل بالبنان والسنان خاصة لمن يؤذوه.
  • الدفاع عن أهل بيته أزواجه كعائشة وحفصة وغيرهما والدفاع عن الصحابة الذين ارتضى صحبتهم كأبي بكر وعمر ومعاوية وعلي وجميع الصحابة .
  • الاهتمام بالأحاديث الصحيحة التي وردت عنه ورد الشبه التي يهدف منها البعض هدم السنة مثل اسقاط حجية السنة وكذلك تكذيب الأحاديث أو إثارة الشبه حول شخصيته.

واجبات من المسلم تجاه النبي صلى الله عليه وسلم

  • المطالبة بتحكيم منهج النبي صلى الله عليه وسلم في الحكم بدل القوانين الوضعية وأن تسير بين الناس النظام وتقديم محبة النبي صلى الله عليه وسلم على جميع البشر حتى النفس والأهل والولد، وتنزيه النبي عن البدع والشرك من الغلو فيه وجعله إله أو يتوسل به أو يعبد.
  • العمل على تحرير جميع الأراضي وحكمها بالإسلام وهي التي سالت دماء الصحابة لفتحها وغيرها من البلدان.

وصدق الله تعالى (قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتي يأتي الله بأمره )، ذلك كله من اذكر شيئا من الواجب على المسلم نحو النبي.