متى تقرأ اية الكرسي وهي أعظم آيات القرأن الكريم المتوزعة على مائة وأربع عشرة سورة في ثلاثين جزء هي مجموع كتاب الله تعالى، وهذه الآية هي رقم 255 من آيات سورة البقرة ولها فضائل كثيرة وقد جمعت من أسماء الله تعالى وصفاتها الكثير،وبينت أقسام التوحيد الذي خلق الله تعالى الخلائق للقيام به، وقد قال الله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)وكان تفسير الصحابة لمعنى يعبدون أي يوحدون.

متى تقرأ اية الكرسي من الامتثال للطريقة النبوية في التعامل مع العبادات لأن هنالك بعض العبادات وردت في مواطن محددة وبذلك يأخذ المسلم أجرها وأجر فعلها في هذا الوقت تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو قرأ المسلم آية الكرسي في كل وقت كان له أجر ولكن هنالك مواضع يأخذ أجرها وتطبيق السنة النبوية.

متى تقرأ اية الكرسي

  • يقرأ آية الكرسي دبركل صلاة فإن فإنه لا يحجز قارئها عن الجنة إلا الموت: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة، إلا الموت)
  • يقرأ آية الكرسي عند النوم ففي ذلك حفظا ًمن الشيطان الرجيم، ففي الحديث الذي ورد فيه أن أبا هريرة رضي الله عنه كان يأسر الشطيان وهو يسرق من الصدقة”  قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح – وكانوا أحرص شيء على الخير – فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال: (ذاك شيطان)”.

فضل آية الكرسي

من أفضال سورة الكهف أنها تقرب صاحبها من الجنة وتدخل في الثواب لمن يقرأ حروفا ًمن كتاب الله تعالى وهي حافظة من الشيطان الرجيم ولكن هناك أيضاً دليل ورد في تخصيصها بالفضل وهو:

  • عن أبي ابن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله أعظم، قال: قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر.)

هذه مجموعة من المقتطفات عن هذه الآية العظيمة من القرأن الكريم  ومعرفة حل متى تقرأ اية الكرسي.