فسر كيف يساعد الجلد على منع إصابة الجسم بالأمراض، حيث أن الجلد هو أكبر عضو موجود في جسم الإنسان، وهو يغطى السطح الخارجي للجسم، ويوجد في الجلد ثلاث طبقات أساسية، تختلف في تشريحها ووظيفتها، حيث أن الطبقة الخارجية الرقيقة للبشرة والطبقة الوسطية هي أكثر سمك وهى طبقة أعمق وتسمى طبقة الأنسجة تحت الجلد.

سنتعرف من خلال مقالنا فسر كيف يساعد الجلد على منع إصابة الجسم بالأمراض، على التعليل المناسب لهذا السؤال وأهمية تلك الطبقة من الجلد وكيف لها أن تحمى الجسم من أي ضرر خارجي بصورة مبسطة وسريعة.

فسر كيف يساعد الجلد على منع إصابة الجسم بالأمراض

لا بد لنا قبل الإجابة عن السؤال المطروح أن نقوم بعرض بعض الأمور المتعلقة به لتسهل الإجابة ونصل اليها بكل يسر، حيث تعتبر الطبقة الخارجية للجلد هي من الأشياء المهمة والضرورية لحماية الجسم من الفيروسات والميكروبات، فيوجد للجسم عدة طبقات للجلد سنتعرف عليها.

تتكون أيضا طبقة البشرة بذاتها من خمس طبقات فرعية تعمل معا لإعادة بناء سطح الجلد وهي:

  • الطبقة القاعدية: تعرف باسم الطبقة الجرثومية، وهى الطبقة الأعمق، تحتوي على الخلايا الدائرية الصغيرة وتسمى الخلايا القاعدية،  تقوم بدفع الخلايا الجديدة وهى الخلايا الأكبر سنًا نحو سطح الجلد.
  • الطبقة الحرشفية: توجد فوق الطبقة القاعدية وتعتبر الأكثر سمك،
  • الطبقة الحبيبية: تضم تلك الطبقة على خلايا على شكل الماس مع حبيبات.
  • الطبقة الظاهرية: وهي طبقة رقيقة شفافة تتواجد في الجلد السميك في الراحتين وباطن القدمين.
  • الطبقة القرنية: وهي من الطبقة الخارجية وتتبدل بصورة مستمرة

كيف يساعد الجلد على منع إصابة الجسم بالأمراض

الإجابة النموذجية: طبقة الجلد هي جدار الحماية والحصانة الأولى لجسم الانسان حيث يعمل الجلد على افراز الغدد الموجودة فيه سوائل وتقوم  على تدمير البكتيريا والجراثيم فلا تستطيع أي ميكروبات أو جراثيم أن تقوم بالدخول الى جسم الانسان الا من خلال جرح الجسم.

فسر كيف يساعد الجلد على منع إصابة الجسم بالأمراض، تعرفنا من خلال مقالنا على الإجابة الصحيحة والتفسير السليم لمنع الجلد من قيام الميكروبات للدخول الى الجسم، عن طريق التسلسل المنهجي وصولا الى الإجابة، وتم شرح الطبقات الموجودة في الجلد وأهميتها، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.