هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء، يعتبر من ضمن التساؤلات التي يتساءل عنها الكثير، لكن كما نعلم أن قراءة القرآن من أفضل الأمور التي يمكن أن نكسب عليها أجراً عظيماً في الدنيا والأخرة ، فإن الله يكتب للإنسان على كل حرف يقرأه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء. كما أكد على ذلك رسول الله“صلى الله عليه وسلم” عندما قَالَ: “مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ”. ‘زائي الطلاب لمعرفة الإجابة الصحيحة عن السؤال هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء، ابقوا معنا لمتابعة الحل خلال السطور القادمة.

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة دقيقة للسؤال الذي ينص على هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء، في ضوء ذلك قال أحد شيوخ هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية “أن قراءة القرآن الكريم في الجوال من الترف الذي ظهر على الناس”، كما أكد على أن ليس هناك حاجة لقراءة القرآن من الجوال أو غيره لان المصاحف متواجدة في المساجد وبطباعة فاخرة.

يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من الجوال

هنا نجد الإجابة الصحيحة للسؤال الديني الذي نص على ” هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء” فتكون الإجابة الصحيحة كالتالي:

  1. أتفق العلماء على أن مس المصحف لا يجوز لمن هو على غير طهارة أو غير متوضئ فأن الله “عز وجل” قال في كتابه الكريم : (لا يمسه إلا المطهرون)، وكذلك فأن الرسول “صلى الله عليه وسلم” قال: (لا يمس القرآن إلا طاهر).
  2. ولكن قال الكثير من العلماء أنه يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن من الجوال من غير أن يتوضأ وذلك لأن هناك الكثير من الحالات التي يتعذر على الإنسان أن يتوضأ فيها ويكون محتاج أن يقرأ القرآن ففي هذه الحالة يجوز له أن يقرأ القرآن من غير أن يتوضأ.
  3. و قال بعضهم أنه لا يجوز أن يقرأ أن كان جنباً ومن الأفضل أن يتطهر حتى يستطيع أن يقرأ القرآن.

لقد أكد بعض العلماء أن الأجهزة التي يُسجَّل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف، وذلك بسبب وجود حروف القرآن في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقروءة، بل يمكن القول انه توجد على صفة ذبذبات، وهي تتكون منها الحروف بصورتها من خلال طلبها، فتظهر الشاشة وبعدها يتم زوالها بعد الانتقال إلى غيرها، وعليه فيجوز ان يمس الجوال أو الشريط الذي تم تسجيل القرآن خلاله، وتجوز القراءة منه، ولو من غير طهارة”.