اكرمناه جمله عباره عن فعل وفاعل ومفعول به، يوجد في قواعد اللغة العربية نظام وصفي لخواتم الكلمات العربية الفصحى سواء كان في الأسماء أو الأفعال المضارعة وه ويسمى بالإعراب، فالإعراب في اللغة هو الإفصاح والإبانة عما في النفس، وإن الغرض الأساسي من الإعراب في اللغة العربية هو الإبانة عن المعاني والدقة في التعبير عن المعاني سواء كان بالتخصيص او التقديم او التوكيد، والإعراب يكون في جميع أنواع الجمل العربية، وهي الجملة الإسمية، والجمل الفعلية، ولكل جملة قواعد وأحكام خاصة بها، وجملة اكرمناه جملة من جمل الجملة الفعلية سنوضح من خلال هذا المقال إعراب هذه الجملة.

الجملة العربية

الجملة العربية والتي تعني كل لفظ كان مفيداً او غير مفيدة، وإن كان اللفظ مفيداً يسمى بجملة مفيدة، وفي حالة إن لم يكن مفيداً يسمى بالجملة الغير مفيدة، فإن الجملة المفيدة في اللغة العربية تنقسم إلى الجملة الإسمية والجملة الفعلية.

الجملة الإسمية

فهي الجملة التي تبدأ باسم، وهي تتكون من مبتدأ وخبر، وهي تبدأ باسم مرفوع، ويليه بعد المبتدأ الخبر، فعلي سيبال المثال في جملة (السماء صافية) المبتدأ “السماء”، والخبر “صافية”.

الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدا بفعل، وتتكون من العفل والفاعل والمفعول به، وهي تعرف بالجملة الكبرى، والجملة الفعلية قد تبدأ بفعل الماضي، او الفعل المضارع، او الفعل الأمر، فعلي سبيل المثال في الجملة التالية (كتب الطالب الدرس) الفعل: كتب، والفاعل: الطالب، والمفعول به: الدرس.

اكرمناه جمله عباره عن فعل وفاعل ومفعول به

إن جملة اكرمناه هي جملة فعلية تحتوي على فعل وفاعل ومفعول به، وهي جملة فعلية مبنية على الفعل الماضي، لذلك فالإجابة الصحيحة تكون على النحو الآتي:

  • أكرم: فعل ماضي مبنى على الفتح، الفعل.
  • نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الفاعل.
  • الهاء: هو ضمير متصل مبنى في محل نصب المفعول به، المفعول به.

وهنا نكون قد وصلنا إلى مقالنا الذي وضحنا من خلاله الإجابة الصحيحة لجملة اكرمناه والتي يوجد بها فعل وفاعل ومفعول به، ودمتم بخير.