حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير ( صح) لأن هذه الحروف جزء من مجموع الحروف في اللغة العربية، وهي تدخل على الأسماء تؤثر في الحركة الأخيرة لها، وهناك من الحروف ما تجر الكلمة الظاهرة كما أن هناك منها ما تجر الكلمة الظاهرة والمضمرة.

باستطاعة الطالب في المملكة العربية السعودية من خلال الدراسة لمادة لغتي الخالدة هذا العام في الفصل الدراسي الثاني أن يصل إلى حل الأسئلة الداخلة في هذا بعد معرفة الفرق بين أنواع الحروف  ومنها حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير الذي يعد بمثابة سؤال سهل للغاية.

حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير

  • عليك أن تعلم أن الحروف نوعين  منها ما له متعلق بالإسم الظاهر غير المضمر وهي 7 حروف (ربَّ، مُذ، مُنذُ، حتَّى، الكاف، واو القسم، تاء القسم)، ومنها ما له علاقة بجر الظاهر والمضمر وهي الحروف سوى السابقة.
  • مجموع حروف الجر سبعة عشر حرفاً وقد بينا الحروف التي تجر الاسم الظاهر منها وهي سيبعة والباقية عشرة، كما أن حروف الجر تدخل على الاسم ولا تدخل على الفعل، فالاسم يجر والفعل يجزم.
  • الجواب الصحيح: العبارة صحيحة (حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير).

صح أو خطأ حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير

في بعض النماذج من الاختبارات والأسئلة والتمرينات عن هذا الدرس المهم من كتاب اللغة العربية في جزء النحو وهو مختص بالجر وحكمه في النحو فإن معرفة إجابة أن الحرف يدخل على الاسم والضمير أم لا فقد تبين التالي:

  • الجواب: العبارة صح

بذلك نكون انتهينا من الجواب الدقيق على هذا السؤال المهم وهو حروف الجر تدخل على الاسم الظاهر والضمير مساعدين طلبتنا في الحل والحصول على العلامات.