ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه عام الفيل في شهر ربيع الأول، وقد حصل الخلاف بين العلماء في تحديد يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بالضبط مع اتفاقهم على العام الذي ولد فيه وكذلك الشهر الذي بزغ نوره فيه، وقد شهدت المنطقة كلها تغيرات مع التأهب لميلاد فجر الإسلام في تلك المرحلة، بعد أن كانت الجاهلية تستعلي وكانت الأحكام القائمة والقوى المتصارعة كلها بعيدة عن نور الهداية ومعاني الصلاح.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه عام الفيل في شهر  يوم الاثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل على أرجح الأقوال لدى أهل العلم ولهذا كان المسلمون يعتبرون هذا اليوم من الأيام التي هي لله حيث كانت إيذاناً بعموم الخير في حياتهم ونهاية الشر والضلال الذي كانوا يعيشون بين أطنابه.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه عام الفيل في شهر

إن العام الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صراع القوى على النفوذ وليس ههنالك مبدأ يحكمهم، حتى كانت الصاعقة عندما عزم أبرهة الأشرم على غزو الكعبة المشرفة وهدمها وهي التي كانت الملائكة أول من طافوا بها،  وذلك طمعاً منه في صرف الناس إلى الحج إلى كعبة صنعها في اليمن.

  • أنزل الله تعالى سورة الفيل على النبي صلى الله عليه وسلم تقص عليه واقعة لم يكن يعرف تفاصيلها فكان صغيراً.
  • وكيف أن عجز جده عبد المطلب الذي طلب إبله من أبرهة وقال للبيت رب يحميه لم يمنع من أن يحل عقاب الله على الظالم أبرهة وجيشه.
  • كان ذلك من إرهاصات ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا العام من شهر ربيع أول.

تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه عام الفيل في شهر

  • في شهر بيع اول كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم ويناسب بالميلادي الثاني والعشرين من شهر إبريل 571ميلادية.
  • اختلف العلماء في تحديد اليوم بالتحديد كان ابن كثير رحمه الله نقل أنهم ذكروا:  اليوم الثاني، واليوم الثامن، واليوم العاشر، واليوم الثاني عشر، واليوم السابع عشر، واليوم الثاني والعشرين من ربيع الأول.
  • الراجح ولد في 12 ربيع أول من عام الفيل. كما بين المباركفوري العلامة في كتاب الرحيق المختوم  ولد سيد المرسلين _صلى الله عليه وسلم_ بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل”.

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم نعمة من النعم الجليلة وهذا ما بيناه عند مطلب ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكه عام الفيل في شهر ربيع أول.