يمكن تقدير 0.5 ٪ من 1507 بالعدد 750 من تمرينات الطلبة على حساب التقديرات والوصول إلى النسب المختلفة عن هذه المعطيات والقيم، وفي مادة الرياضيات من الفصل الدراسي الثاني في المقررات السعودية هذا العام الدراسة عن التقدير والذي  هو عبارة عن احتمالية من خلال بعض العمليات الرياضية يصل بها الطالب إلى رقم معين ونسبة معينة تعطي لديه تصوراً من مجمل الأرقام فيستيطع الحكم فمثلاً عندما يريد أن يعرفه أنه مقبول أو راسب أو متفوق أو جيد أو جيد جداً فإنه يجري بعض العمليات الحسابية على العلامات التي حلص عليها من حدد المواد فيجد لديه نسبة معينة هي الناتج تبين له التقييم.

يمكن تقدير 0.5 ٪ من 1507 بالعدد 750 يجعلنا نفصل في مسألة وهي أن مفهوم التقدير ورد في القرأن الكريم ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا) لكن التقدير الوارد في القرأن الكريم هو التقدير الصائب الذي لا احتمالية فيه وليس فيه نسبة خطأ فهو قدير الله وعلمه المطلق، لكن التقدير لدينا في الرياضيات الوصول لأقرب ما يمكن أن يجسبه العقل البشري.

يمكن تقدير 0.5 ٪ من 1507 بالعدد 750

ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارة التالية يمكن تقدير 0.5 ٪ من 1507 بالعدد 750 وقد كان هذا السؤال في كتاب الرياضيات:

  • الجواب:  الناتج هو 7.5  ( العبارة خاطئة ” خطأ” ).

بعد إجراء عدد من العمليات الرياضية لحساب النسبة المئوية ومعرفة التقدير فإننا يمكن أن نعبر بسهولة كبيرة عن هذا السؤال بأنه صائب أو لا.

التقدير في الرياضيات والتقريب

اختلف علماء الرياضيات في هذه المسألة على عدة آراء ونحن بدورنا نحاول من خلال سؤال يمكن تقدير 0.5 ٪ من 1507 بالعدد 750 أن نذكرها:

  • الرأي الأول أن التقدير والتقريب بمعنى واحد وهو محاولة الإنسان الوصول إلى احتمالية أقرب ناتج.
  • الرأي الثاني هناك اختلاف بين التقدير والتقريب لأن الأول يتعامل بالنسب والآخر بأقرب خانة.