الانتشار هو عملية انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي، الغشاء البلازمي او ما يعرف بالغشاء الخلوي وهو الذي يقوم بإحاطة الهيولي وفصلها فيزيائياً عن بقية المكونات الخارجة خلوية، وهو يقوم بهمة جدار فاصل قادر على تنظيم خرج ودخل الخلية، وكما يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن انتقال المواد عبر الأغشية الخلوية او كما تسمى الأغشية البلازمية، وتفصل الخلية عن محطيها الخارجي من خلال غشاء اختياري الذي من خلاله يمكن لبعض المواد او يمنعها من العبور.

والغشاء البلازمي مبنى على اختياري دينامي فعال والذي من خلاله يمكنه من الحصول على علاقات متبادلة مراقبة مع البيئة الخارجية، لذلك قد يتساءل البعض حول إجابة سؤال “الانتشار هو عملية انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي” لذلك سنوضحه لكم من خلال السطور التالية.

طرق انتقال المواد عبر الأغشية البلازمية

توجد بعض الطرق التي من خلاله يمكن انتقال المواد عبر الأغشية البلازمية، ومن هذه الطرق:

  • طريقة النقل النشط

وهي هذه الطريقة يتم الانتقال المواد ضد تدرج التراكيز بواسطة بعض البروتينات الناقلة والتي تعدى بالمضخات.

  • طريقة الالتهام الخلوية

ومن خلال هذه الطريقة يتم دخول الأجسام الكبيرة والمواد الصلبة إلى داخل الخلية وذلك من خلال تكوين انغماد الغشاء البلازمي يتحول تدريجياً إلى فجوة.

طريقة الإخراج الخلوي

ومن خلال هذه الطريقة يتم طرح المواد خارج الخلية من خلال تكوين أكياس خاصة تتحد مع الغشاء البلازمي وقذف محتوياتها خارج الخلية.

  • طريقة الخاصية الأسموزية

ومن خلال هذه الطريقة يتم انتقال جزئيات الماء من المحلول الأقل تركيزً إلى المحلول الأكثر تركيزً للمذاب عبر أغشية شبه نفاذة.

طريقة النقل الميسر

وتتم من خلال هذه الطريقة انتقال المواد مع تدرج التركيز بواسطة البروتينات الناقلة التي ترتبط مع المواد الأخرى.

الانتشار هو عملية انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي

يتساءل البعض حول الإجابة الصحيحة لسؤال “الانتشار هو عملية انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي”، وتحدثنا أعلاه عن طرق الانتقال المواد عبر الخلية، لذلك فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال تكون النحو الآتي:

الإجابة: لا، خاطئة تعتبر الخاصية الاسموزية هو عملية انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي، حيث يعتبر الماء مادة لها القدرة على التنقل بحرية داخل وخارج الخلية، كما يعرف انتشار الماء في الخلية باسم التناضح.