الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا هذه معلومة من مقررات الأحياء والعلوم في عرب ويبة التعليمي في المملكة العربية السعودية  في الفصل الدراسي الثاني وباستطاعة الطلاب التعرف على تفاصيل ذلك بمتابعة شروحات المعلمين في منصة مدرستي المعتمدة وشبكة عين التعليمية.

ولكن يجب أن يعرف الطالب ان انقسام الخلية على نوعين ( الانقسام المتساوي الذي يؤسس إلى نمو الخلايا وانتقال الجينات من الخلية التي يجري عليها العمل إلى خليتين جديدتين) وكذلك ( الانقسام الاختزالي الذي يعد نوعاً من أنواع الانقسام في الخلية وهو الذي يختص بالجهاز التناسلي في الخلية أو تطوير العملية التناسلية ووظيفتها داخلها)، ومعرفة الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا جزء من التعرف على الخلية والمعلومات التي تربط بها خاصة أنها أصغر جزء مكون للكائن الحي.

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

يجب أن تعلم أن هنالك عوامل تساعد في اختلاف نوعية الخلية وخصائصها وكذلك الشكل والحجم وكل ما يتعلق بها وذلك حسب موقعها من الكائن الحي والوظيفة التي تقوم بها الخلية، وعلى ذلك عكف العلماءء لفهم طبيعة عملها ومن هذا الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا.

الجواب:

  • هناك الانقسام الخلوي المباشر: هذا الانقسام الذي يحدث في جسم الكائن الحي ويساعد في النمو العام للخلايا.
  • الانقسام الاختزالي: الذي يعتبر مكان حصوله في الأعضاء التناسلية وهو خاص ( بتناسل الخلية والتكاثر والجنس).
  • يمر الانقسام الخلوي بعدد من الأطوار والمراحل المشهورة من أولها (الطور التميهدي ثم الطور الاستوائي وبعدها الطور الانفصالي ثم الطور النهائي).
  • عندما تنقسم الخلية إلى خلايا جديدة تحمل ذات الوظائف وذات الخصائص التي كانت في كروموسومات الخلية الأولى فذلك يعني النمو.

كان التعرف على الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا من التعرف على أساس الإنسان في خلقته وتكوينه.