إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5 ? فإن السعر الأصلي لهذا الجهاز ، تحسب الأسئلة التي تأتي في كتاب الرياضيات من المقرر التعليمي في المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام، تبعاً للقوانين التي تحكم هذه العملية خاصة أن لكل نوع من المعادلات قوانيناً خاصة بها، فمثلاً عندما يريد الطالب أن يتعرف على الرسم البياني من خلال الأعمدة والقطاعات الدائرية والتكرار والتقدير الخاص بذلك فلهذا قانونه الخاص، وعندما يود أن يتعرف على النتئجة في الوسط الحسابي أو الوسيط أو المنوال فالقوانين تتغير، وكذلك حساب الزوايا في المثلث.

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5 ? فإن جزء من حساب التقديرات والنسبة المئوية ولا يمكن أن يحل الطالب ذلك وهو لا يعرف ما معنى النسبة المئوية ولا يتوصل التلميذ إلى حل ما يجهل، لأن فاقد الشيء لا يعطيه، ولهذا كنا هنا مصدر إفهام له على الدوام.

إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5 ? فإن

السعر الأصلي هو السعر الذي يكون مخصصاً لبيع الجهاز لكن أحياناً مع الضرائب المضافة وغيره يتم زيادة السعر بنسبة معينة تحسب مع معرفة السعر الأصلي، وكذلك في حال وجود منح وتسهيلات على الباعة يخفض السعر بنسبة معينة.

  • الجواب/ العملية هي ضرب قيمة السعر الأصلي في الزيادة ثم القسمة على 100 ثم جمع الناتج على السعر الأصلي

النسبة المئوية في الرياضيات

تعد النسبة المئوية عملية تقديرية توصل الشخص إلى رقم واحد من مجموع أرقام وهي عبارة عن تعبير عن رقم كسره من مائة وكذلك المقام من مائة ويرمز لها بالرمز المشهور (%).

تطبيقات الحياة العملية من خلال فرض الضرائب أو القيمة المضافة على السلع جعلت دراسة أسئلة إذا زاد سعر جهاز إلكتروني بنسبة 5 ? فإن هذه الأسئلة مهمة .