تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام 1410هجرياً وذلك بين أطراف من الجمهورية اللبنانية لإنهاء خلاف وذلك برعاية من المملكة العربية السعودية، وعرف باسم ( وثيقة الوفاق الوطني اللبناني) وقد كان ذلك في نهاية شهر سبتمبر من عام 1989م في مدينة الطائف بالمملكة.

لقد كانت الحرب الأهلية في لبنان توشك أن تنهي على الحالة بشكل عام، خاصة أن هذه البلاد يعرف عنها اختلافها من حيث المعتقد وكذلك من حيث الأحزاب الكثيرة فيها، فبينما هناك تشكيلة مسلمة سنية وهناك تشكيلة شيعية ومنها المسحية والدروز، كما أن هناك من يرون أن الإسلام هو الذي لا بد أن يكون مرجعية لحزبهم، فيما يرفع آخرون علم الوطن، فيما قدم غيرهم العلمانية وعند ذلك كان الصراع الكبير إلى أن تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام 1989 ولا زالت بنود هذا الاتفاق مشهورة.

تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام

استطاعت المملكة العربية السعودية من خلال علاقاتها القوية في الشرق الأوسط وكذلك مركزها الاقتصادي أن تجمع الأطراف المتناحرة في الجمهورية اللبنانية وأعضاء مجلس النواب فيها في لقاء في مدينة الطائف تضمن انهاء الخلاف والتوقيع على وثيقة مشهورة وذلك بتاريخ:

  • الجواب: 1 ربيع الأول 1410 الذي يوافق 30 سبتمبر/ أيلول 1989م كان تويق اتفاق الطائف.

بنود اتفاق الطائف اللبناني

وثيقة الوفاق الوطني اللبناني في المملكة العربية السعودية حملت الكثير من البنود التي يطول سردها ولكن نحاول إيراد بعضها:

  • أ– لبنان وطن سيد حر مستقل، وطن نهائي لجميع أبنائه، واحد أرضاً وشعباً ومؤسسات، في حدوده المنصوص عليها في الدستور اللبناني والمعترف بها دولياً.
  • ب– لبنان عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها، كما هو عضو مؤسس وعامل في منظمة الأمم المتحدة وملتزم بميثاقها، وهو عضو في حركة عدم الانحياز. وتجسد الدولة اللبنانية هذه المبادئ في جميع الحقول والمجالات دون استثناء.

تضمنت الوثيقة مبادئ عامة وإصلاحات سياسة وبسط الدولة السيطرة وعلاقة سوريا بلبنان وتحرير لبنان من إسرائيل، و تم عقد إتفاق الطائف لمجلس النواب اللبناني عام 1410هجري.