الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح يجعل العظام أكثر صلابة، نقوم بالاجابة على هذا السؤال لكي يتسنى لجميع الطلاب من التعرف على الاملاح التي تدخل في تكوين العظام، حيث ان العظام يجب ان تكون قوية بما فيه الكفاية من اجل ان تتحمل وزن الكائن الحي والذي يمكن ان يصل الى اكثر من طن مثل حيوان الفيل الذي يبلغ وزنه اكثر من 1000 كيلوجرام، سوف نقوم بالتعرف على الاملاح المعدنية التي تدخل في تكوين العظام والتي تعطي هذه الصلابة القوية للعظام. ان الحيوانات التي تمتلك هيكل عظمي مثل الانسان والحيوانات الثدية والطيور تحتاج الى الحصول على هذه الاملاح المعدنية من اجل بناء هيكل عظمي قوي يمكنه تحمل الضغط الكبير وايضا بعض المواقف الصعبة التي تتطلب قوة عظام.

الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح يجعل العظام أكثر صلابة

يمكن الاعتماد على الطعام الذي تتناوله الكائنات الحية من اجل الحصول على الاملاح المعدنية التي تحتاجها العظام من اجل تكوين نفسها وتكون قوية بما فيه الكفاية لتحمل وزن الكائن الحين وكذلك اي وزن مفاجئ قد يكون الحيوان بحاجة الى رفعه.

  • الجواب: املاح الكالسيوم والفسفور.

حيث ان هذه الاملاح تكون موجودة في الطعام الذي يتناوله الكائن الحي في العادة، ولذلك فان التغذية الصحية السليمة هي عامل اساسي من اجل تكوين عظام قوية، ولكن الاشخاص الذين لا يهتمون في الحصول على تغذية سليمة ويعتمدون على المنتجات الصناعية قد لا تحصل اجسامهم على ما يكفيها من الاملاح المعدنية وبالتالي يصابوا بهشاشة العظام وهو مرض يكون فيه الشخص مصاب بضعف في العظام وتكون اكثر عرضة للكسر.

في النهاية نرغب في الاشارة الى ان سؤال الخلايا العظمية تعمل على ترسيب أملاح يجعل العظام أكثر صلابة هو احد الاسئلة المهمة التي قد شاهدناها اكثر من مرة في اختبارات سنوات سابقة.