كم صيغة لأسلوب النّهي؟ النهي هو طلب الكف عن القيام بفعل الشيء، فالنهي في الشريعة الإسلامية هو الأشياء التي نهى الله -سبحانه وتعالى- ورسوله من القيام بها، أي أن في هذه الأفعال شيء مكروه، فالنهي معروف على أنه عكس الأمر، ففي حالة الأمر يجب القيام بذلك الشيء والأتيان به، فالنهي يعتبر واحد من الأساليب البلاغية في اللغة العربية، ونُريد في هذا المقال التعرف على كم صيغة لأسلوب النهي؟

كم صيغة لأسلوب النّهي؟

كم صيغة لأسلوب النّهي؟ إن لأسلوب النهي صيغتان رئيسيتان وهما: النهي الحقيقي، والنهي المجازي، وتحت كل من هذه الأساليب فروع عدة، وسنتعرف عليها بشكل كامل ومفصل:

  • النهي الحقيقي: هي الأسلوب الذي يُطلب به الكف عن القيام بالفعل من جهة الإستعلاء والإلزام، حيث أنه يكون من جهة عُليا ناهية لجهة دُنيا منهية، ويوجد لهذا النوع صيغة واحدة وهي المضارع الذي يقترن بلا الناهية، فعلى سبيل المثال: لا تفعل الرذيلة، وبقوله تعالى : ” ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم وإياكم”.
  • النهي المجازي: وهو النهي الذي يخرج بسبب أغراض تُفهم من سياق الكلام، حيث أن هذه الأغراض كثيرة وسنتعرف عليها بشكل مُبسط وهي كالتالي:
    1- صيغة الدعاء.
    2- صيغة الإلتماس.
    3- التمني.
    4- النصح والإرشاد.
    5- التوبيخ.
    6-التحقير والإهانة.
    7-التهويل.
    8- الكراهية.

كما وأن للنهي المجازي العديد من الصيغ الأخرى ولا يُمكن حصرها في هذا المقال، وبذلك نكتفي بما قمنا بذكره من صيغ لأسلوب النهي.

يعتبر النهي واحد من أساليب البلاغة، وهو من الدروس المهمة والتي يجد الطلاب في الإجابة على أسئلته صعوبة، وبهذا المقال قد قدمنا إليكم إجابة لسؤال كم صيغة لأسلوب النّهي؟