دل الحديث على ان الدين الاسلامي يوازن بين حق الفرد وحق المجتمع، تعتبر السنة النبوية من الأمور المهمة التي نهتدى بها ونسير عليها، فكان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، فكانت كلماته جميعها في خير للعباد وحكمة ودلالات كثيرة، وتعبر تلك الأحاديث عن بعض الشرائع والأحكام التي يجب أن يسير عليها العباد ويتبعوها حتى ينالوا الجنة والهداية.

سنتعرف من خلال مقالنا دل الحديث على ان الدين الاسلامي يوازن بين حق الفرد وحق المجتمع، على الإجابة المتعلقة بالسؤال وهل قام الإسلام بتحقيق التوازن بين الحقوق المتعلقة بالفرد والمجتمع، وسوف نقوم باستعراض الحديث والعمل على تفسيره ومعرفة الإجابة بصورة سلسة وبسيطة لطلابنا.

دل الحديث على ان الدين الاسلامي يوازن بين حق الفرد وحق المجتمع

  • قبل القيام بتفسير الدلالة على الحديث لا بد لنا أن نقوم باستعراض الحديث أولا حتى يسهل على طلابنا الفهم السليم والحصول على الإجابة بكل سهولة، حيث ورد عنْ أَبِي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ، عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِيَّاكُم وَالْجُلُوسَ في الطُّرُقاتِ، فقَالُوا: يَا رسَولَ اللَّه، مَا لَنَا مِنْ مَجالِسنَا بُدٌّ، نَتحدَّثُ فِيهَا، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِس فَأَعْطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ، قالوا: ومَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رسولَ اللَّه؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَر، وكَفُّ الأَذَى، ورَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بالْمَعْروفِ، والنَّهْيُ عنِ الْمُنْكَرِ . صدق رسول الله
  • حيث نستدل من ذلك الحديث أنه كما للفرد واجبات وحقوق فان للمجتمع أيضا واجبات وحقوق لا بد وأن تكون متوازية ومتساوية حتى تتحقق المساواة ما بين الفرد والمجتمع في الحقوق، فيجب على الفرد أن يقوم بأداء حق المجتمع من خلال الامتناع عن الجلوس في الطرقات وحين الجلوس لا بد من إعطاء الطريق حقه عن طريق غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

دل الحديث على ان الدين الإسلامي يوازن بين حق الفرد وحق المجتمع

  • الإجابة النموذجية: قد اهتم الإسلام بالشؤون المتعلقة بالفرد والجماعة فوضح النبي صلى الله عليه وسلم في  الحديث آداب الجلوس في الطريق سواء غض البصر او كف الأذى والأمر بالمعروف ورد السلام بما يتوافق مع تحقيق التوازن في تلك الحقوق.

دل الحديث على ان الدين الإسلامي يوازن بين حق الفرد وحق المجتمع، استطعنا من خلال مقالنا ان نصل مع طلابنا الى حل السؤال المطروح من خلال عرض الحديث وتفسيره وشرحه وتوضيح الغرض منه، وما الدلالة الهامة التي دل عليها الحديث الشريف، متمنين لطلابنا التوفيق والهداية.