المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا من كتاب العلوم في الصف الثاني متوسط في الفصل الدراسي الحالي من هذا العام في المملكة العربية السعودية التي توفر مناهجها المختلفة ومن بينها موضوعات دراسة الكائنات الحية وهذا السؤال في الفصل السابع من الكتاب.

ويعتبر النسيج العظيمي للكائن الحي من الأنسجة التي تتنوع من حيث التركيب فيوجد فيها العظم الاسفنجي وهو موضوع سؤالنا، والعظم القشري، ويضم هذا النسيج نخاع العظ والأعصاب وبطانة العظم وغيرها من الأجزاء، ويوجد في هذا النسيج الكثير من المركبات من الأملاح والمعادن التي تفيد الكائن الحي ويمكنه أن يصلب قواه وأن يتحرك من خلال هذه المتنانة في العظم، و دراسة المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا من الدراسات المهمة والمباشرة في هذا النحو من العلوم.

المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا:

  • الجواب: العبارة خاطئة ( خطأ) غير صحيحة لأن هذه المسامات لا تجعل العظم مرناً.
  • العظام الاسفنجية تعمل على دعم الجسم وتحمل الصدمات ولها وظائف هامة جداً ويطلف عليها العلماء مصطلح آخر هو ( التربيقى ).

صح أو خطأ المسامات في العظم الاسفنجي تجعل العظم مرنا

تقع هذه الأنشجة أو العظام الاسفنجية في مناطق المفاصل من العظم ونهايته وهي تضم عددا ً من المكونات من بينها النخاع والأعصاب وتحتوي على ثقوب ومسامات.

  • الجواب: العبارة خطأ ( المسامات في العظم الاسفنجي تجعل العظم مرنا ).

وتعتبر هذه العظام نوع من الأنواع الأخرى لأن هنالك عظام مدمجة وصلبة جداً، والاطلاع على المسامات في العظم الإسفنجي تجعل العظم مرنًا وحل هذا السؤال بحاجة دائماً إلى التعرف على هذه العظام ودراستها عن قرب.