موضوع عن سطح الارض ومما يتكون، يعتبر كوكب الأرض من كواكب المجموعة الشمسية، فهو الكوكب الوحيد من بين الكواكب التي يمكن العيش بها وممارسة الحياة بشكل طبيعي، وهو الكوكب الثالث من كواكب المجموعة الشمسية، ويعتبر كوكب الأرض من الكواكب الوحيدة القادرة على إظهار عملية كسوف الشمس، وقد توصل العلماء في الأبحاث العلمية بان كوكب الأرض هو كوكب الذي يوجد فيه الحياة، ولذلك نسبة إلى أن الله خلق الإنسان والحيوانات والنباتات والأشجار على هذا الكوكب، وأيضاً نظراً أن كوكب الأرض يمتلك درجة حرارة ومناخ جيد يمكن العيش فيه.

سطح الأرض يتكون من المسطحات المائية والصفائح التكتونية ويتكون من الطبقات الصخرية، وتبلغ نسبة المسطحات المائية من كوكب الأرض بنسبة 71%، أما بالنسبة للمحيطات المفتوحة وقد تصل نسبتها إلى 96.5% من المياه التي توجد على سطح الأرض، لذلك سنتحدث من خلال هذا المقال على سطح الأرض.

سطح الأرض

يتكون سطح الأرض على مجموعة من الأشكال والتراكيب الجيولوجية، وقد ساهمت هذه التراكيب باستمرار الحياة وإمكانية الكائنات الحية العيش في سطح كوكب الأرض، ومنها هذه التراكيب السلاسل الجبلية، والهضاب، والسهول، والتلال، والأودية، والكثبان الرملية، والمحطيات، والحبار، والأنهار والخليج، والبحيرات، والمضايق، لذلك سنتحدث عن بعض هذه الأشكال والتراكيب التي توجد على سطح الأرض.

موضوع عن سطح الارض ومما يتكون

من خلال هذه الفقرة والسطور سنتحدث عما يتكون سطح الأرض والذي يعرف بلوحة الجمال والحياة، والذي يتكون من البحار والمحيطات والسلاسل الجبلية والكثبان الرملية، والأنهار والهضاب، وهي على النحو التالي:

السلاسل الجبلية

تتكون السلاسل الجبلية من كثل ضخمة ترتفع ارتفاع كبير وقد يزيد عن 1000 متر، وقد يمتد لمسافات بعيدة، ولها قمم شاهقة، وتنحدر الجبال على سفوح مختلفة الانحدار، وما تتميز السلاسل الجبلية بانها ترتبها تنجرف بشكل دائم، وبعد إن قام بعض العلماء بإجراء بعض الدراسات والأبحاث وقد توصلوا إلى أن السلاسل الجبلية تنقسم إلى مجموعة متغيرة من الجبال، وتعتمد على طبيعية الظروف الزمانية والمكانية المحيطة بالجبال.

الهضاب

الهضاب هي من مكونات سطح الأرض وهي جزء من الأجزء المرتفعة التي تظخر على سطح اليابسة، وان أي هضبة لا يمكن أن تقل عن 200 متر، وتتميز الهضاب بسطحها المستوي إلى جوانبها المنحدرة.

السهول

يحتوي سطح الأرض على نسبة كبير من السهول، وهي عبارة أراضي مستوية مع سطح الأرض، وتتميز هذه السهول بكثافة سكانها، وذلك بسبب ممارسة الأنشطة المختلفة من قبل السكان وتنقسم على سهول رسوبية وسهول فيضيه وسهول داخلية والسهول الساحلية.

التلال

تظهر معظم التلال على سطح الأرض وخاصة على اليابسة وقد يكون ارتفاعها اقل من ارتفاع السلاسل الجبلية.

الأودية

هي من مكونات سطح الأرض وهي عبارة عن بقعة أرضية ضيقة، وهي ذات شكل مستطيل، ومنها أدوية جافة، واودية نهرية.

المحيطات

المحيطات هي من أكبر المكونات التي توجد على سطح الكوكب، ومن أشهر هذه المحيطات المحيط الأطلسي والمحيط الهادي، وتتأخذ المحيطات بنسبة كبيرة من مساحة الكرة الأرضية.

الكثبان الرملية

وهي مكون من مكونات سطح الأرض وهي عبارة عن مجموعة من الرمال تتراكم مع بعضها البعض نتيجة لحركة الرياح المستمرة، وهي تتجمع بشكل كبير في الأراضي الجافة.