هل اليمن اصل العرب من الموضوعات التي حدث عليها شقاق وخلاف كثير، وظهر مجددا ًبعد التغريدات التي أطلقها ضاحي خلفان نائب الرئيس الأمني في دبي من دولة الامارات المتحدة والتي هاجم فيها اليمنيين واتهمهم بأنهم لا يمسون للعروبة بأصل فكيف يكونون أصل العرب، وبدأ اليمنيون يدافعون عن أنفسهم ذاكرين خصال وأصالة النسب اليمني كما أنهم هاجموا دولة الامارات لأنهم يعتقدون أنها تدخلت في شأنهم الداخلي وأفسدت حياتهم بعد التغول الحوثي الذي شهدته صنعاء عاصمة الجمهورية.

هل اليمن اصل العرب يوجد فريقين أحدهما يؤكد أن القبائل العربية القديمة كلها تنحدر من اليمن مثل قبائح حمير وغسان وكذلك قحطان وأن البطون التي تعيش حالياً كلها من حيث الأصل من اليمن، لكن هناك قسم آخر يرى أن أهل اليمن الحاليون هم من المستعربة والذين عربت ألسنتهم ولا يتصلون بقدماء العرب هذه إجابة عن هل اليمن اصل العرب ويحتاج ذلك إلى عودة لعلم الانساب وفهم ذلك.

هل اليمن اصل العرب

  • إن مملكة حضرموت قامت على أرض اليمن في شبه الجزيرة العربية وانحدرت الكثير من العشائر من أصلها ولهذا كان الإطلا بأن اليمنيين أصل العرب من الإطلاقات التي يدافع عنها البعض.
  • لكن هناك من يرى أن اليمنيين جزء من العرب وليسوا أصل العرب، كما هناك من يذهب لأبعد من ذلك فيخرجهم من العرب ويعتبرهم متطفلين.
  • دخلت النظرة السياسية والصراع السياسي غير الشريف في ذلك فظُلم أهل اليمن.

اليمن والرسول صلى الله عليه وسلم

الكثير من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم الذين وقفوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل اليمن مثل الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث اليمن فقال:

  • (أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية)
  • (عليك بالشام مرتين أو ثلاثا فإن أبيتم فالحقوا بيمنكم وسقوا بغدركم فإن الله تعالى قال تكفل لي بالشام )
  • (اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا)
  • قال ابن تيمية “واسم العرب في الأصل كان اسمًا لقوم جمعوا ثلاثة أوصاف: أحدها: أن لسانهم كان اللغة العربية. الثاني: أنهم كانوا من أولاد العرب. الثالث: أن مساكنهم كانت أرض العرب، وهي: جزيرة العرب”.

هل اليمن اصل العرب هم من أصول العرب ومن الأصول التي بها يفتخر والأدلة ثابتة في فضل هذه المنطقة.