الفرق بين الغاز المثالي والغاز الحقيقي نوعين من أنواع الغازات التي تخضع للدراسة لدى علماء الكيمياء الذين يفرقون بين الأنواع المختلفة كما أنهم يهتمون بتقلبات وتحولات المادة لأنها تمر بعدد من الأشكال، يفضلون أن يقسموا حركة الجزيئات وكذلك الدراسة الكاملة عن ذلك، هذا العلم من العلوم الهامة في زماننا لهذا عمدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لتضمين المقررات في كتاب الكيمياء الحديث عن الغاز.

الفرق بين الغاز المثالي والغاز الحقيقي أن الغاز المثالي هو “غاز رمزي افتراضي” لا يوجد له ولا توجد قوة جزئية له أو حركة لها، ولكن الغاز الحقيقي هو الغاز الذي يعد حالة من الحالات المعروفة والذي يوجد له حركة جزيئية يمكن أن يشخص العلماء هذا النوع عن طريق المتابعة والدراسة.

الفرق بين الغاز المثالي والغاز الحقيقي

تنقسم المادة تصنيفاً إلى ثلاثة أنواع هامة أساسية وهي: الحالة الصلبة للمادة وتتقارب فيها الجزيئات وعندها تأخذ المادة شكلاً معيناً، أما الحالة السائلة فتكون الجزيئات قريبة من بعضها البعض وغالباً ما تأخذ الحالة نوعية الإناء أما الحالة الثالثة الغازية وتتباعد الجزيئات عندها تتوزع المادة، والغاز أنواع.

  • الغاز المثالي: هو أحد أنواع الغاز الافتراضية في الكيمياء والفيزياء ويطلق عليه مصطلح (نموذج فيزيائي ثرموديناميك)، ولا يوجد في هذا الغاز قوة تجاذب جزيئي.
  • الغاز الحقيقي: هو نوع من أنواع الغازات المعروفة والحقيقية وله قوة تجاذب جزيئي في الطبيعة.

يعرف العلماء الفرق بين النوعين من الغازات لكنهما يحتاجون ذلك من أجل التفريق بين الحقيقي وغيره وقد كانت محاولة تفصيل  الفرق بين الغاز المثالي والغاز الحقيقي، وتوجد مجموعة من العوامل التي تصير الغاز الحقيقي إلى غاز مثالي وهذه العملية من العمليات التي عليها تفصيل كبير في الكيمياء.