من ابرز صفات المنافقين، خلق الله عباده واصطفى منهم الأخيار والأشراء والصالحين والطالحين والفاسقين والمنافقين، حيث يميز بين عباده، فهناك الجنة وهناك النار، ولكل انسان مكانة ومنزلة فى تلك الثوابين.

سنتعرف من خلال مقالنا من ابرز صفات المنافقين، على أهم الصفات التى يتصف بها هؤلاء المنافقون، حيث قام القرآن بوصفهم بعدة صفات وقام الرسول بوصفهم بصفات معينة، سنتعرف عل تلك الصفات من خلال مقالنا.

من ابرز صفات المنافقين

يعتبر النفاق من الصفات التى نهى عنها الاسلام، حيث يظهر فيها الانسان ما لا يبطنه، فيكون فى داخله شئ ويقوم باظهار عكسه تماما، وتعتبر تلك الصفة كانت متواجدة منذ قديم الزمن فكان فى عهد رسولنا الكريم بعض المنافقين الذين وضح وظهر نفاقهم فى عدة مواقف وشدد وأزمات مرت بها الأمة الاسلامية، وما زالت تلك الصفات موجودة فى بعض الأشخاص حتى وقتنا الحالى، سنقوم بعرض بعض من تلك الصفات خلال السطور القادمة.

ما هي ابرز صفات المنافقين

الاجابة النموذجية:

الصفات التى وردت فى القرآن الكريم:

  • المخادعة لله تعالى وللمؤمنين: حيث يسعون الى الافساد في الأرض من خلال الكفر والمعصية، والسعى الى اشاعة الفسق، والفجور.
  • الإقفال على قلوبهم: لا يصل النور الى قلوبهم، ولا يعرفون الحق، وألسنتهم فصيحة، ولكن قد حرمهم الله من الهداية إلى اتباع طريق الحق.
  • وصفهم للمؤمنين على أنهم سفهاء: من خلال السخرية والاستهزاء من المؤمنين.
  • متذبذبون مترددون، فى بعض الأحيان يكونوا من المؤمنين، وفى بعض الأوقات يكونوا مع الكافرين، وقد وضحت الآيات بأنهم يحلفون بالله كذبا خوفا من القتل.
  • يعيشون فى خوف ورعب: حيث يسيطر على قلوبهم وعقولهم هذا الخوف والرهبة، حيث يخافوا من انفضاح أمرهم ومن انكشاف حقيقتهم.الصفات التى وردت فى السنة النبوية:
  • وتجسدت فى الحديث الشريف الصحيح التالى: حديث عبدالله بن عمرٍو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خَلَّةٌ منهن كانت فيه خَلةٌ من نفاقٍ حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصَم فجَر).

من ابرز صفات المنافقين، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى صفات المنافقين من القرآن الكريم ومن السنة النبوية، وتعرفنا على الأدلة الثابتة التى تثبت تلك الصفات بصورة سهلة وسلسة، متمنين لطلابنا التوفيق والهداية.