ما هو فن القط العسيري، تعني كلمة “قَط” في معاجم اللغة العربية “خَط” أو “نحت” أو “قطع”، هذا ما تمارسه السيدات المبدعات من منطقة عسير في المنازل، فقد بدأ إكتشاف فن القط العسيري بالتزامن مع اكتشاف الجزيرة العربية وتاريخها وحضارتها، كما تعتبر تلك المنطقة متميزة بالكثير من الملامح الفنية، والآثار التاريخية؛ ولذلك أصبحت محط اهتمام الكثير من الرحالة والمستشرقين الغرب، كما كانت موطن لأبحاثهم ودراساتهم.

القط العسيري أو النقش أو الزَّيان تعتبر من إحدى الفنون التجريدية التي ظهرت في منطقة عسير، والذي تمارسه السيدات في تلك المنطقة لتزيين بيوتهن؛ وبذلك تقوم بإختار أنماط هندسية وتصاميم مختلفة متناسبة؛ من أجل إنشاء طبقات فوق بعضها لتظهر فيها مجموعة من الخطوط والرسومات كما تتميز كل منها بمعنى خاص، ثم ثم يتم تلوينها بمجموعة من الألوان، مثل الأسود والأزرق والأحمر والأصفر.

ما هو فن القط العسيري

يعتبر فن القط العسيري بأنه فن نسائي ذلك ما يعطيه ميزة إضافية، كذلك فهو فن حول بيوت عسير إلى متاحف جميلة وأماكن جذابة بالألوان. وما هو الأجمل في الأمر بأن الألوان التي تُستخدم في فن القط العسيري هي عبارة عن ألوان تم صنعها من المواد الطبيعية صنعتها نساء عسير.

حيث يتميز هذا الفن، في زخرفة المنازل من الداخل، في نفس الوقت الذي يتولي فيه الرجل مهمة بناء وصيانة المنزل من الخارج، فإن سيدة المنزل تهتم في زخرفته من الداخل؛ حيث تقوم برسم أشكالًا متناسقة على جدران الغرف فتحتوي على ألوان جميلة وجذابة. لذلك يعتبر الفن بُعد اجتماعي واضح؛ فقد كان السببً في تجمع سيدات القرية والمساعدة في رسم الزخارف، بحيث تقوم ربة البيت برسم خطوطًا أولية للزخارف وتضع نقاطًا ملونة تمثل لون كل جزء، حتى تقوم قريباتها وصديقاتها في مساعدتها على إكمال الرسم والتلوين للزخارف والأشكال. كما تعتبر المراقبة والممارسة هما الجزئين الأساسيين لتبادل هذه المعرفة والمهارات الفنية.

حيث أصبح فن القط العسيري من ابرز الفنون التي يتم ممارستها من قِبل الفنانين والمصممين والمهندسين، كما يعتبر تطبيقه وممارسته في الكثير من المنازل ضمان على استمراريّته.