من نتائج دوران الارض حول محورها، حيث يستغرق دوران الأرض حول الشمس حوالى 365 يوم، يحدث فى تلك الفترة عدة أمور كونية متعلقة بدوران لاأرض حول محمورها على سطح الكرة الأرضية، فهنالك فصل الصيف وفصل الخريف وفصل الشتاء وفصل الربيع، وخلال 24 ساعة يتعاقب أيضا الليل والنهار وهذا نتاج لدوران الأرض حول الشمس أيضا.

سنتعرف من خلال مقالنا من نتائج دوران الارض حول محورها، على تلك الدورة الجغرافية التي تتعلق بطبيعة الحركات الكونية التي تحصل على وجه الكرة الأرضية بصورة بسيطة ومن خلال التعرف على بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بالموضوع.

من نتائج دوران الارض حول محورها

قبل الإجابة على هذا التساؤل لا بد لنا من التطرق الى بعض المفاهيم المتعلقة بهذا الموضوع، حيث أن محور الشمس عبارة عن خط يصل بين قطبي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، مارا بمركز الأرض، في حين أن الأرض تدور حول الشمس وسنرى أن محورها في نفس الاتجاه الذى تدور به الأرض، في هذا الوقت يكون هنالك ارتفاع في درجة الحرارة للمناطق التي تكون فيها كمية الشمس والضوء كبيرة، وتنخفض الحرارة في الجهة الأخرى للكرة الأرضية وبالتالي تقل كمية الضوء في هذه المناطق، ويعتبر هذا بالاتجاه العكسي لتلك الحركة الكونية، سنجيب من خلال مقالنا على النتائج التى تترتب على دوران الأرض حول محورها وذلك من خلال ما تم شرحه عبر المفاهيم والشرح المتسلسل سابقا.

من نتائج دوران الارض حول محورها

الاجابة النموذجية:

  • تعاقب النهار والليل والنهار في جيع أنحاء الكرة الأرضية.
  • اختلاف التوقيت الزمني: حيث قام العلماء باستخلاص توقيتين اثنين توقيت خط غرينتش والتوقيت الشمسى من خلال دوران الأرض حول محورها.
  • نتج انحراف لحركة الأجسام داخل سطح الأرض: كانحراف التيارات المائية وانحراف التيارات الهوائية.

من نتائج دوران الارض حول محورها، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم الى النتائج المترتبة على دوران الأرض حول محورها، وما هى تلك العملية التى تقوم بها الأرض خلال دورانها حول نفسها عن طريق التدرج فى الاجابة والتسلسل، حتى يتنسنى لطلابنا الفهم السليم والواضح، متمنين لطلالبنا التوفيق والسداد.