هل الحجامة تنقض الوضوء، تعتبر الحجامة من الأمور التى دعى اليها الرسول الكريم وحث المسلمين عليها حيث قال الرّسول، صلّى الله عليه وسلّم: (نِعْمَ الْعَبْدُ الْحَجَّامُ يَذْهَبُ بِالدَّمِ وَيُخِفُّ الصُّلْبَ)، حيث تعتبر الحجامة من الأمور المفيدة للصحة فيتم من خلالها سحب الدم الفاسد فى جسم الانسان حتى ينعم الجسم بصحة جيدة وسليمة.
سنتعرف من خلال مقالنا هل الحجامة تنقض الوضوء، على رأى الدين والفقهاء والائمة فى بقاء الوضوء من عدمه عند القيام بعمل الحجامة، وسنتعرف على بعض الأدلة التى تثبت صحة الرأى.

هل الحجامة تنقض الوضوء

يعتبر السؤال المتعلق بصحة الوضوء حين القيام بعمل حجامة من الأمور التى ترددت بصورة كبيرة بين العديد من الأشخاص الذين يقوموا بعمل الحجامة، وللتعرف على اجابة: هل الحجامة تقوم  بانقاض الوضوء أم لا، حيث أن الحجامة هى القيام باحداث شق أو جرح فى جسم الانسان من أجل القيام باخراج الدم الفاسد الموجود فى الجسم، وبدورها تقوم بالمحافظة على الجسم وصحته، حيث قال الرسول الكريم_ صل الله عليه وسلم_ “خير ما تداويتم به الحجامة”، وبهذا فقد دعى الرسول الى القيام بعمل الحجامة، ولكن هنا يأتى السؤال هل عمل الحجامة يقوم بانقاض الوضوء أم لا ؟ حيث اختلف العديد من الأئمة والفقهاء فى هذا الموضوع فمنهم من قال بأن الحجامة لا تقوم بانقاض الوضوء  ومنهم من قال بأنها تقوم بانقاض الوضوء، حيث اعتبر الفقهاء الذين أفتوا ببقاء الوضوء بأن الوضوء يبقى قائم ما دام لم يحدث ما ينقضه، حيث قال الشيخ ابن سعدي، رحمه الله: “بأنّ الصّحيح والثّابت بعدم نقض الوضوء من الدّم والقيئ ونحوهما سواء القليل أم الكثير لأنه لم يثبت هناك دليل على نقض الوضوء بها فالأصل بقاء الطهارة” .

  • هل الحجامة تنقض الوضوء
  • الاجابة النموذجية: اجمع الفقهاء على بقاء الوضوء وأن الحجامة لا تنقض الوضوء واستندوا على ذلك صلاة عمر بن الخطاب_ رضى الله عنه_ حينما كان يصلى ودمه ينزف على جسده. هذا والله أعلم.

هل الحجامة تنقض الوضوء، استطعنا من خلال مقالنا أن نقوم بالتعرف على رأى الأئمة والفقهاء فى الحجامة وهلى تقوم الحجامة بانقاض الوضوء أم لا وهل تؤثر على صحة الصلاة واستندنا الى بعض الأدلة المثبتة التى تبين صحة ما تحدثنا فيه خلال مقالنا، متمنين لطلابنا التوفيق والهداية.