احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها 45 حساب كتلة الجسم من العمليات الكيميائية  وكذلك الفيزيائية المهمة التي تُخضع المعادلات الرياضية لها، وترتيب العمليات الحسابية من الجمع والطرح والقسمة والضرب، ومعطيات التمرينات الكيميائية هي الطريقة الوحيدة التي تسهل على مُريد الحل أن يصل إليه وبكفائة علية، فهم يتعرضون على الدوام في كتاب الفيزياء من هذا الفصل الدراسي الحالي إلى أسئلة تختبر صبرهم على التعلم، وفهمهم لما يقرؤون في إطار الإسهام في بناء جيل قادر على العطاء في هذا السبيل المهم.

علماء الكيمياء والفيزياء يفرقون بين الكتلة والحجم في التعريف والتوصيف وعند الوصول إلى تحديد كل جزء المادة بالأرقام، ولذلك كانت معرفة إجابة احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها 45 ممكنة بالرجوع للقوانين التي تضعها هذه المعرفة، مع العلم بأن الاختلاف بين المفهومين مشتهر لدى المصنفين.

احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها 45

في مقرر الكيمياء في الفصل الدراسي الثاني لدى صف الثاني ثانوي في عرب ويب التعليمي السعودي في درس قانون الغاز المثالي، اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها Kg 5.4 من غاز الإيثيلين C2H4 في الظروف المعيارية STP .

  • الجواب الصحيح:
  • الكتلة هي المقدار الذي يحتوية جسم ما من المادة.
  • الحجم هو المقدار الذي يشغله جسم ما من الفراغ .

 

احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها Kg 5.4 من غاز الإيثيلين C2H4 في الظروف المعيارية STP

  • هل تعلم بأن الظروف المعيارية هي تعبير عن الضغط ودرجة الحرارة وإنما معياريين وقياسيين وهذا ما يُدرس في السؤال.
  • إن حجم الغاز يمكن الوصول إليه بعد المعرفة بكمية الغاز والضغط الجوي ودرجة الحرارة وهي أبعاد حساب قانون حجم الغاز الكاملة.

وضعنا حداً لهذا التمرين الذي يحصل الطلبة على العلامات بعد حله وهو احسب الحجم الذي تشغله كتلة مقدارها 45 .