تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه بعدد من المميزات التي تفرق بين هذه الكواكب، ولأن الفضاء الخارجي عبارة عن مجموعة من الغازات والطبقات المختلفة والمجرات التي تجمع العديد من الكواكب مثل درب التبانة التي تضم كوكب الأرض، فإن أنواع هذه الكواكب ليست على سبيل واحد فمنها الغازية ومنها الصخرية، ويتعرض الطلبة في المملكة العربية السعودية إلى أحد التمرينات الهامة عن هذه النوعية من الكواكب والمقارنة بينها.

مع الحرص على التفصيل في الفروق بين أنواع الكواكب وما يدخل في إجابة تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه ولكن لماذا تسمى الكواكب الأرضية بهذا الاسم والصخرية بالاسم الذي أُطلق عليها، إن ذلك يرجع إلى أن الكواكب الأرضية بها شبه كبير من كوكب الأرض أما الصخرية فالقشرة التي تكون هذا الكوكب أشبه بالصخور وعلى هذا التشابه استل كل كوب اسمه.

تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه

عندما نود أن نفرق بين الكواكب الغازية وما تتميز به عن الكواكب الصخرية فيمكننا إدراج الكثير من النقاط في هذا الموضوع ومن أهمها:

  • الكواكب الصخرية هي 4كواكب المقربة من الشمس وتتكون من مكونات صخرية صلبة وهي (عطارد الزهرة الأرض المريخ) بينما الأرضية 4 الأبعد عنها وتتكون من الغازات ومنها ( المشتري زحل أورانوس نيبتون) .
  • المركز الكتلي لكل واحد من النوعين الصخري كتلة صخرية من الحديد وتنتشر فيها الثغور والأخاديد، لكن الغازية فلها نواة وهي صغيرة صخرية لا ينتشر فيها الأخاديد.

تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه يسهل لنا التعرف على تصنيفات العلماء في ذلك فمنهم من يرى أنها تتكون من قسمين أي الكواكب السيارة هي الكواكب الغازية الكبيرة والكواكب الأرضية العملاقة ولكل واحد منها طبيعة وهي ثمانية وليست تسع كواكب للمجموعة الشمسية بعد إزالة بلوتو منها.