ما هي اللائحة التنظيمية للخيل العربية الاصيلة، الخيل العربية الأصيلة من سلالة الحيوانات النادرة، حيث أن هذه الخيول تتمتع بالكثير من المميزات التي تُميزها عن غيرها من الخيول، ومن أبرز ما يُميزها بأنها خفيفة الوزن وسريعة، كما وأن رأسها مميز، وذات ذيل مرتفع، ويُمكن التعرف عليها بشكل سريع من شكلها، حيث أنها تأخذ شكل تُميزها عن غيرها من الخيول الأخرى، وتعتبر الخيول العربية الأصيلة من أقدم السلالات وأفضلها، ويتم إستخدامها في سباقات الركض للمسافات الطويلة، ومع إنطلاق مؤتمر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية تم إصدار لائحة تنظيمية للخيل العربية الأصيلة، في هذا المقال نُريد التعرف على هذه اللوائح.

قرار مجلس الوزراء

قد قرر مجلس الوزراء في سبيل إصدار اللائحة التنظيمية للخيل العربية الاصيلة الآتي:

  • تم إعطاء الموافقة على تنظيم مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، وذلك وفق الصيغة التي أصدرها مجلس الوزراء.
  • تكوين لجنة فنية في وزارة الخدمة المدنية ومشاركة وزارتي البيئة والمياه والزراعة وزارة المالية، بحيث يكون ذلك وفق خطة تنفيذية مُعدة، بحيث يتم بموجبها نقل الموظفين والممتلكات والوظائف الشاغرة والمشغولة، والمخصصات المالية لمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة من وزارة البيئة إلى مركز الخيل العربية الأصيلة، ويُضاف على ذلك ما تم تخصيصه للمزكة من مراكز التنمية الخاصة بتنمية سلالات الخيل العربية الأصيلة، والرفع عن ذلك لمجلس الوزاء، وعلى أن يتم إنجاز الأعمال المطلوبة من اللجنة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوم، ويتم تنفيذ ذلك من تاريخ بدء المهمة.
  • قام مركز الملك عبد العزيز للخيل الأصيلة بإعداد مشروع لائحة تنظيمية لكافة ما يتصل بالخيل العربية الأصيلة، سواء أكان ذلك أنشطة فروسية خاصة بها، أو برياضتها، أو برعايتها، وكل ما يلزم من عقوبات، ويكون ذلك وفقاً للضوابط المطلوبة لرعايتها.

ما هي اللائحة التنظيمية للخيل العربية الاصيلة

قام مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنظيمية للخيل العربية الاصيلة، وإن أبرز ما جاء في اللائحة التنظيمية التالي:

  • القيام بوضع خطة وبرنامج كفيل بالمحافظة على الخيل العربية الأصيلة، ويُساعد على تطويرها.
  • القيام بترخيص مرابط الخيل العربية الأصيلة، والقيام بتنظيم ما يتصل بهذه المرابط.
  • إقامة رياضة فروسية، وإعطاء الإذن لإقامة هذه الرياضة، والقيام بتنظيمها والإشراف عليها، ويتم التنسيق في هذا الأمر مع الجهات المتعلقة بذلك الشأن.
  • تقديم الدعم الفني للمنتجين والملاك والمربين.
  • القيام بإفتتاح معارض وإقامة مؤتمرات وندوات خاصة بالأنشطة الرياضية التي تتعلق بالخيل العربية الأصيلة، ويتم تنظيمها والمشاركة في هذه الأنشطة سواء داخل المملكة أو خارجها.
  • إجراء الأبحاث العلمية المختصة بالخيل العربية الأصيلة، ويكون ذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بالخيل العربية الأصيلة.

قد قمنا بتقديم إليكم ما هي اللائحة التنظيمية للخيل العربية الاصيلة، وكذلك قدمنا ما جاء في نص مجلس الوزراء، وبهذا نكون قد إنتهينا من كتابة ذلك الموضوع.