تأثير الزواج المبكر على الجانب الاقتصادي، تعرف مشكلة الزواج المبكر على أنها أحد أهم المشكلات التي تعاني منها العديد من الدول الصغيرة والدول العربية التي لا تتوافر بها العادات الصحيحة، حيث أن الزواج المبكر يقصد به زواج أحد الطرفين أو كلاهما ويكونان أصغر من 18 عاماً في غالبية البلاد العربية، كما أن الزواج المبكر يعرف بالزواج القصري والذي يتم بعدم موافقة أحد الطرفين على الزواج وذلك لأن هذا الطرف لا يتمتع بالحرية الكافية.

كما تظهر مشكلة الزواج المبكر في المجتمعات بسبب بعض الأمور الشخصية ومنها عدم إختيار الشريك المناسب والتي تختلف من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى أن تأثير الزواج المبكر على الجانب الاقتصادي له تأثير واضح وكبير وقد تحدثت به الكثير من المصادر الحكومية والإعلامية المختلفة لإيجاد الحلول النهائية لهذه المشكلة.

أهم أسباب الزواج المبكر

تعتبر مشكلة الزواج المبكر من أهم المشاكل الشائعة والمنتشرة في العالم العربي كموقع أساسي ونابع منها، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لقيام الأهل للزواج المبكر لأبنائهم وهذه الأسباب في بعض الأحيان ما تكون عادات وتقاليد لبعض العائلات والقبائل التي تعيش في منطقة ما منذ القدم، وسنتطرق في مضمون فقرتنا لهذا اليوم بالحديث عن أهم أسباب الزواج المبكر وهي موضحة أمامكم كالأتي:

  • يمكن إستنتاج أهم أسباب الزواج المبكر في محدودية التعليم والتي يقصد بها حرمان الفتاة من التعليم للعدن توافر وسائل النثل الآمنة وإنخفاض الدخل للأسرة.
  • زيادة الضعف الكامل في الإلتزام بالقانون أو العمل به في نشر المعفة الكاملة بحظر الزواج المبكر والأضرار الناتجة عنه.
  • من أسباب الزواج المبكر سوء الأوضاع الإقتصادية والتي تؤدي لقيام الأسر الفقيرة في جميع أنحاء العالم بتزويج بناتهم لسوء الأوضاع المادية لديهم.
  • من أبرز أسباب الزواج المبكر إنعدام الأمن وإنتشار الكثير من الأزمات والمشاكل بين الأسرة الواحدة.
  • والسبب الشائع لإنتشار ظاهرة الزواج المبكر هي التقاليد الإجتماعية والعادات والتي تعتمد على أن سن الزواج للفتاة هن عند حدوث الحيض أو الدورة الشهرية لديها.

تأثير الزواج المبكر على الجانب الاقتصادي

أثرت ظاهرة الزواج المبكر على الجوانب الإجتماعية والإنسانية والإقتصادية بشكل كبير في الدول التي تنتشر فيها هذه الظاهرة بشكل واضح، حيث أن ظاهرة الزواج المبكر تنشأ عنها الكثير من الآثار السلبية والتي تعمل على تدمير البنية التحتية للمجتمع السائد به هذه المشكلة، وأهم الأسئلة المتعلقة بالزواج المبكر هي: تأثير الزواج المبكر على الجانب الاقتصادي.

  • تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في إنتشار الجهل وعدم المسؤولية للعائلات.
  • تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في عدم توافر الوسائل العقلية والعملية التي يتمتع بها أي من طرفي الزواج.
  • تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في نقص الوعي الكامل لدى الزوجين.
  • تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في عدم تحمل كلا طرفي الزواج المبكر للمسؤولية والفهم اللازم.
  • تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في إنتشار البطال ونقص الأعمال الإقتصادية في الدول الصناعية أو الصغيرة.

ولا ننسى أن الضغوطات الإجتماعية من شأنها أن تعرض الطفلة إلى الإتجاه للزواج المبكر وتطرقنا بحديثنا عن ظاهرة الزواج المبكر إلى إنتشار الجهل والأمور السلبية، وتعرفنا على سؤال تؤثر ظاهرة الزواج المباكر على الجانب الإقتصادي في بالتفاصيل التي يبحث الطلاب عنها للإستفادة منها بشكل كامل.