ازين السماء ليلا ويهتدي الناس بي عند سفرهم سواء كانو في الصحراء، لقول الله تعالى: “وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ” تزين النجوم السماء ليلا، حيث تعتبر من الاجرام السماوية، التي خلقها الله التي تستمد نورها، من انعكاس ضوء القمر عليها، الذي يستمد نوره من الشمس، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، ازين السماء ليلا ويهتدي الناس بي عند سفرهم سواء كانو في الصحراء.

تعرف النجوم

تعرف النجوم علي انها جسم فلكي، كروي الشكل، يحتوي علي مادة البلازما، بشكل كبير، حيث يعتبر من الاجرام السماوية الضخمة، واللامعة، وتمتاز بتماسكها بسبب تأثير الجاذبية الأرضية عليها، حيث يستمد لمعانه من الطاقة النووية، التي يتم تولدها داخل النجم، بفعل تفاعل ذرات الهيدروجين مع بعضها البعض، منتجة عناصر اثقل من الهيدروجين، مما ينتج عنه طاقة حرارية، تتحول الي اشعة ضوئية، تنعكس علي النجوم وتظهر بشكلها الجميل ليلا.

ازين السماء ليلا ويهتدي الناس بي عند سفرهم سواء كانو في الصحراء 

يعتبر السؤال من الاسئلة المهمة، التي يبحث عنها العديد من الطلبة، في مادة العلوم، حيث جاء السؤال من ضمن أسئلة اختر من متعدد، الذي جاء علي النحو التالي:

ازين السماء ليلا ويهتدي الناس بي عند سفرهم سواء كانو في الصحراء؟

  1. لمعان النجوم
  2. اتجاهات النجوم
  3. فوائد النجوم
  4. ضوء النجوم

الإجابة الصحيحة: فوائد النجوم 

فوائد النجوم

تعددت الفوائد التي اوجدها الله، من خلال وجود النجوم، ضمن الاجرام السماوية ،التي تعمل علي انارة السماء ليلا، والتي تتمثل في الفوائد التالية:

  1. تعد النجوم من الطرق القديمة، التي استخدمها اهل شبه الجزيرة العربية، في التعرف علي الطرق الصحيحة، اثناء السير في الصحراء ليلا.
  2. تعتبر النجوم زينة الله قال الله سبحانه وتعالى: “وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ”. 
  3. جعلها الله رجوما للشياطين من خلال اطلاق النجوم شهب علي الشياطين لقوله تعالي: “وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ”

ازين السماء ليلا ويهتدي الناس بي عند سفرهم سواء كانو في الصحراء، بينا فائدة النجوم، من خلال أضاءتها السماء ليلا،  والتي يهتدي بها العديد من سكان شبه الجزيرة العربية والصحراء، حيث تهديهم الي أماكن وجود الحياة البشرية.