برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس هي، تعتمد الخرائط الذهنية على الذاكرة البصرية من أجل إسترجاع المعلومات، كما أنها تعتبر الطريقة الفعلية التي يستخدمها العقل البشري في التفكير ليتم ذلك من خلال ربط الكلمات ومعانيها بصور، وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع.

كما تعتمد طريقة الخرائط الذهنية على رسم دائرة تشكل الموضوع الرئيسي ثم نقوم برسم فروع منه للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع بحيث نكتب على كل فرع كلمة واحدة فقط للتعبير عنه.كذلك نوضع صور رمزية على كل فرع تدل على معناه، كما نستخدام أيضاً الألوان المختلفة للفروع المختلفة.

برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس هي

تساعد الخرائط الذهنية الطلاب على استرجاع المعلومات التي تعلموها سابقاً بصورة أفضل، فلنتعرف على برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس هي كالتالي:

  • تطبيق الويب Tex 2 MindMap 
يستخدم تطبيق Text 2 Mind Map لرسم الخرائط الذهنية، والذي يعتبر من أسهل و أبسط البرامج، والذ يعمل على تحويل أي نص إلى خريطة ذهنية مباشرة وبضغطة واحدة، ومن غير اللجوء إلى استخدام الماوس.
  • برنامج FreeMind 
    فري مايند هو برنامج رسم خرائط ذهنية مجاني و مفتوح المصدر،  و الذي يعمل على إمكانية عرض أو طي العناصر الفرعية، كذلك فإن من خلاله يمكن ادراج الصور و الأيقونات و الروابط في الخرائط الذهنية المرسومة.
  • برنامج و تطبيق الويب Xmind  
    ( Mac OS X -Windows – Linux )
    XMind هو تطبيق الخرائط الذهنية و تبادل الأفكار الذي يعمل على تقديم مجموعة كبيرة من أنماط الخرائط الذهنية المختلفة، كما يوفر إمكانية تبادل و تصميم الخرائط الذهنية من خلال موقعه على شبكة الانترنت.
  •  برنامج و تطبيق الويب و الهواتف المحمولة MindMeister 
    MindMeister المشهور في رسم الخرائط على شبكة الإنترنت. MindMeister والذي يسمح بتوفير جلسات العصف الذهني في الوقت الحقيقي بين عدد غير محدود من المستخدمين والذي لا يتطلب غير متصفح ويب قياسي.
    MindMeister يمكنك من تصدير الخرائط الذهنية إلى صيغ مختلفة اخرى مثل MS Word و PowerPoint و PDF  و PNG الخ ، كما يمكن للمستخدمين أيضا تحويل الخرائط الذهنية لنظام عرض الشرائح في خلال ثوان، وعرضها على شاشة كبيرة.

    5- تطبيق الويب draw.io

    يعتبر تطبيق الويب الأجدر من حيث رسم المخططات بشكل عام و من ضمنها الخرائط الذهنية و المخططات التشعبية , والذي يتمتع بسهولة الإستخدام و الأدوات و الأشكال المتعددة التي يشتملها.

إلى هنا أعزائي الطلبة نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال التعليمي الذي نص على: برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس هي، حيث كانت الاجابة الصحيحة كما عرضناها عليكم في السطور السابقة.