اول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين، قام الكثير من الصحابى والتابعين في عهد الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) بعمليات تدوين الحديث وحفظه، حيث أن تدوين الحديث قام علماء الدين والفقهاء في العالم العربي والإسلامي بتعريفه على أنه أحد أبرز أعمال وحفظ جميع الأقوال والاحاديث التي وردت عن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) من قول أو فعل أو تقرير، وعرف علوم الحديث على أنها أحد الأمور التي أعطاها المسلمون إهتماماً كبيراً.

بالإضافة إلى أن علوم الحديث من العلوم التي إعتربها علم الدين والسنة النبوية المصدر التشريع الثاني من مصادر التشريع الإسلامي والتي مرت بالعديد من المراحل والحفظ وبدايتها كانت في القرن الثاني للهجرة، واول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين هو أحد التابعين لرسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم).

من هو اول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين

حرصت شريعتنا الإسلامية على توضيح الكثير من الأسس والقواعد التشريعية التي يجب على المسلم الإلتزام بها والعمل بها في كل وقت وحين، حيث أن أسئلة كتاب التربية الإسلامية والتفسير لها طابع مختلف عن بقية الكتب الدراسية وتساعد الطلاب في فهم المعلومات الدينية المفيدة، وأهم الأسئلة التابعة لدرس تدوين الحديث هو: اول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين.

  • الإجابة الصحيحة هو: أظهرت الدراسات أن اول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين هو شهاب الدين الزهري.
  • كما يعتبر شهاب الدين الزهري أول التابعين جمعاً للأحاديث الموجودة بين أهل المدينة وإستجابة للأمر وطاعته لكلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيما قام بتدوينه عنه.

هناك الكثير من العلماء الذين ظهروا في جيل التابعين وإهتموا بدراسة الحديث وحفظه وتدوينه وكتابته في أجزاء صغيرة من المصاحف التي كانوا يحرصون على ترديدها في كل وقت لحفظها وعدم نسيانها، واول من اهتم بكتابة السنه في عهد التابعين هو التابعي شهاب الدين الزهري.