يتشابه خسوف القمر وخسوف الشمس، هناك العديد من الظواهر الكونية التي تحدث في الفضاء كما و ان تكون الكواكب والاقمار وغيرهما من الجسيمات في الفضاء الخارجي يكون نتيجة هذه الظواهر التي تحدث والتي منها التفاعلات الكيميائية والنووية في داخل النجوم، ومنها ايضا التصادمات التي تحدث بين النيازك والمذنبات والصخور الفضائية التي تنتج العديد من الكويكبات او الاقمار عند تصادمها مع بعضها، ويدرس العلماء هذه الظواهر الكونية بعناية للتعرف على ما يحيط بنا في الفضاء الخارجي.

تعتبر ظاهر الخسوف والسوف من الظواهر الكونية المتعلقة بكوكب الارض وترتيب الشمس والقمر والارض بين بعضها البعض، ويختلف كل من الكسوف والسوف عن بعضهما البعض في الترتيب وحجب الضوء، الا انهما يتشابهان في بعض الامور وهو ما سنتعرف علية اليوم.

الفرق بين الخسوف والكسوف

ان خسوف القمر وكيوف الشمس من الظواهر الكونية التي تتكون بسبب وقوع الشمس والقمر و الارض في خط مستقيم واحد فيؤثر كل منهم بالضوء و الظل على الاخر ولقد عرف العلماء خسوف القمر و كسوف الشمس بانهما:

  • كسوف الشمس: هو الظاهرة الكونية التي يكون فيها القمر واقع بين الشمس والارض، فيحجب القمر ضوء الشمس عن الارض، فيظهر ظل القمر على الارض، وتتكون هذه الظاهر في الاغلب عندما يكون القمر محاق في اخر الشهر الغربي.
  • خسوف القمر: هو الظاهر الكونية التي تقع فيها الارض بين الشمس والقمر فيأتي ظل الارض على القمر فيتسبب بعدم ظهور القمر واختفائه.

بماذا يتشابه خسوف القمر وخسوف الشمس

هناد عدد من الاسئلة المهمة في مادة العلوم التي يدرسها الطلاب في المملكة العربية السعودية، وان سؤال يتشابه خسوف القمر وخسوف الشمس، من الاسئلة المهمة التي يبحث الطلاب في المملكة عن الاجابة الصحيح لها، وان الاجابة على هذا السؤال هي وقوع الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم واحد، وهذا بسبب وجود القمر بالقرب من نقطتي تقاطع مداره مع مستوى مدار الأرض.