اين يذهب الماء الساقط على سطح الأرض، من الأسئلة المطروحة في كتاب العلوم أين يذهب الماء المتساقط على سطح الأرض، وهو في الوحدة الرابعة بعنوان الطقس والمناخ، بالصف الثالث الابتدائي للفصل الدراسي الثاني، ويعتبر من الأسئلة العلمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم في المناهج العلمية لطلبة المملكة العربية السعودية، ما تبحث عنه للطلاب من خلال محركات البحث الإلكترونية، فالماء الذي يسقط من السماء نلاحظ عليه بعد مدة قصيرة من الزمن يختفي ولا يبقى له أي اثر، وكثرت التساؤلات العلمية عن أماكن ذهاب الماء بعد نزوله من السماء، وكيف يمكن لنا ان نستفيد من هذا الماء بعدما يذهب ويختفي ولا يبقى له أي اثر، اليكم اين يذهب الماء الساقط على سطح الأرض.

اين يذهب الماء الساقط على سطح الأرض

الماء الذي يسقط على سطح الأرض، يتسرب منه جزء منه إلى باطن الأرض، فيتكون بذلك المياه الجوفية، ويتدفق جزء منها على سطح الأرض مكونًا مسطحات مائية، ويتبخر جزء منها ليبدأ دورة المياه الجديدة.

المياه الجوفية هي المياه الموجودة في مسام الصخور الرسوبية التي تشكلت في أوقات مختلفة، مؤخرًا أو قديمة جدًا منذ ملايين السنين. ومصدر هذه المياه عادة هو المطر، أو الأنهار الدائمة أو الموسمية، أو ذوبان الجليد، وتتسرب المياه من سطح الأرض إلى ما يعرف بالتغذية.

تعد المياه الجوفية من أهم مصادر المياه المخزنة على الأرض في الفراغات بين الرمال والغبار وشظايا الصخور. تشكل هذه المياه طبقات من المياه تسمى طبقات المياه الجوفية، والتي تمثل خزانًا أو حوضًا، وتعتبر المياه الجوفية جزءًا من دورة المياه في القاع حيث تخترق التربة حيث يتساقط المطر من خلال التربة والفتات، وترشح من خلال الصخور المسامية للوصول إلى المنطقة التي تتجمع فيها، ويفصل مستوى المياه المحدود المنطقة المشبعة أو طبقة المياه الجوفية.