العلاقة بين اتجاه الدفع واتجاه التغير في الزخم هذا النوع من التغير إنما يدخل في القوى الفيزيائية وتوازنها وعلاقتها ببعضها البعض، ويتعلم الطلاب في المملكة العربية السعودية عن هذه القوانين المهمة التي كان نيوتن هو المؤسس لها، وتوجد لديه العديد من القوانين أو سلسلة كبيرة، وعلى التلاميذ اتقان ما يأتيهم في الكتاب في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام لقدرتهم على الحل وتحصيل العلامات والاستفادة في هذا المجال في حال التخصص في الفيزياء في المستقبل لأن الكثير من الدول إنما تقدمت بعد أن وضع العلماء فيها البصمات عن طريق القوانين الفيزيائية المهمة والتي لها أثر تطبيقي صحيح في البلاد.

يقول قانون نيوتين إن أي جسمين بينهما تفاعل فإن قانونه يؤكد أن هذه القوى متساوية وفي ذات الوقت متضادة من حيث الاتجاه فليست في اتجاه واحد وهذا القانون هو الثالث من ترتيب قوانين نيوتن المشهورة، ودراسة العلاقة بين اتجاه الدفع واتجاه التغير في الزخم لا تتم في معزل عن هذ القوانين المعروفة.

العلاقة بين اتجاه الدفع واتجاه التغير في الزخم

إن الكثير من الباحثين يعبرون عن الزخم بأنه قدر الحركة التي يمتلكها الجسم أو الكتلة التي في حركة الجسم وهذا مات يجب أن يأخذه المهتمون بهذا الصدد في الموضوع المهم.

  • الجواب الصحيح: علاقة تساوي في تضاد
  • إن التعريف لهذه الحركة التي بين الجسمين والتي في النهاية تعني أن كل فعل له رد فعل مساوي له في المقدار ومخالف له في الاتجاه أو مضاد له في الاتجاه من مؤكدات هذا التعريف المهم.

باستطاعتنا أن نطيل التفصيل عن هذا القانون والعلاقة المهمة وهي العلاقة بين اتجاه الدفع واتجاه التغير في الزخم ولكن نكتفي بالحل الذي أوردناه.