تنتقل الأمواج بواسطة وسيلة من مكان إلى آخر، وذلك بتحريك جسيماتها في حين أن الموجة هي اضطراب يتسبب في تحرك الجسيمات أو اهتزازها، فإن كل جزيء متأثر يتسبب في تحرك الجزيء التالي، وهذا يتحرك التالي وما إلى ذلك، الأمواج هي نقل للطاقة، وليست شيئًا ماديًا تتحرك جزيئات الوسيط مؤقتًا وتعود إلى الحالة الساكنة التي كانت عليها قبل ظهور الطاقة الناتجة عن الاضطراب، وتعتمد سرعة الصحة بشكل أساسي على نوع الجهاز الذي تنتقل به الموجات الصوتية إلى درجة حرارة الجهاز، ووفقًا لوكالة ناسا فإنه من الممكن حساب سرعة الصوت في أي جهاز باستخدام الصيغة التالية: الجذر الغاز المستمر x تصحيح ثابت x درجة حرارة الجهاز في كلفن.

لماذا ينتقل الصوت في الماء اسرع من الهواء

نقل الصوت في المسطحات المائية أسرع بكثير من انتقاله في الهواء، وسرعة الصوت في الماء حوالي 1500 م/ث، وسرعة الهواء 340 م/ث فقط، كما وتختلف سرعة الماء من سطح مائي الى اخر ولكن الفرق ضئيل جدا وسبب الاختلاف هو ان السرعة تتأثر بعوامل مختلفة مثل درجة حرارة الماء ونسبة الملوحة بالاضافه إلى الضغط داخل الماء الذي يزداد مع زيادة العمق، وإذا تغيرت درجة حرارة الماء بمقدار 1 درجة مئوية، فستغير سرعة الموجات الصوتية في الماء بمقدار 4 م/ث، وإذا تغيرت نسبة الملوحة بمقدار وحدة واحدة، فسيؤدي ذلك إلى تغيير في سرعة موجات 1. 4. م/ث أما بالنسبة للضغط داخل الماء الذي يتأثر بالعمق، فيتفاوت العمق بمقدار 1 كم، سيؤدي ذلك إلى تغير في سرعة الموجات الصوتية بمقدار 17 م/ث.

سبب انتقال الصوت في البيئات المائية أسرع منه في دوائر الهواء لأن جزيئات الماء لها كثافة أعلى من الهواء مما يساعد الموجات الصوتية على التحرك بشكل أسرع مما يؤدي إلى انتشار الصوت من خلالها، بهيئة سريعة وعالية.