ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض؟ تم طرح ذلك السؤال في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني، في الوحد الرابعة التي تتحدث عن الفضاء، حيث تتعرض الكرة الأرضية إلى إصطدامات من خلال عدة أجرام فضائية صغيرة بشكل مستمر، كما يُعد الغلاف الجوي للأرض هو الحجاز الواقي من تلك التصادمات، فمن هنا يمكننا التعرف على الاجابة الصحيحة عن السؤال التعليمي الذي نص على ما يلي: ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض، من خلال السطور القادمة.

ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض

يسمي الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض بإسم النيازك (بالإنجليزية: Meteoroids).

النيزك هو جسم صخري أو معدني صغير يتحرك في الفضاء الخارجي، فتعتبر النيازك أصغر بكثير من الكويكبات في الحقيقة، والتي يتراوح حجمها من حبيبات صغيرة إلى أجسام صخرية بعرض متر واحد، كما يتم وصف الأجسام الأصغر من هذه الأحجام على أنها نيتروجين دقيقة أو غبار فضائي، كما نجد أن أغلب النيازك في النظام الشمسي تكون عبارة عن شظايا من مذنبات أو كويكبات، في وقت يكون البعض الآخر من النيازك عبارة عن حطام تكون نتيجة إصطدام أجسام فلكية كبيرة مثل القمر أو المريخ ببعض الأجرام الكبيرة.

أنواع النيازك في الفضاء

يوجد هناك عدة مجموعات من النيازك، والتي تختلف عن بعضها في كمية الحديد والنيكل المعدني، ومنها ثلاثة أنواع رئيسية وهي كما يلي:

  • النيازك الحديدية: هي نيازك تتكون بشكل كامل تقريباً من المعدن.
  • النيازك الصخرية والحديدية: هي النيازك التي تحتوي على حوالى كميات متساوية من بلورات المعدن والسيليكات.
  • النيازك الصخرية: هي النيازك التي تحتوي في معظم الأحيان على معادن السيليكات.

إن النيازك تترك خلفها خطوطاً من الضوء في السماء، حتى يتم في بغض الأوقات بالظن بينها وبين المذنبات، بينما المذنبات تدور حول الشمس مثل الكويكبات، والتي تكون مصنوعة من الجليد والغبار وليس من الصخور مثل الكويكبات والنيازك، وقد ينتج عن أخذ مدار المذنب إتجاهه نحو الشمس، بتكون الجليد والغبار في التبخر، إلى أن يصبح ذلك الجليد والغبار المتبخر عبارة عن ذيل مضيء للمذنب.

إلى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال الذي نص على: ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض؟