من المعروف أن للمسلم عيدان لابد أن يرسم على وجهه الفرحة وأن يدخل على أهل بيته السرور فيهما وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد شرع الله عيد الفطر ليكون عيد وفرحة للناس بعد فراق أعز الشهور وهو شهر رمضان، كما أنه عز وجل شرع عيد الأضحى تكريمًا لتضحية سيدنا إبراهيم مع ابنه اسماعيل. ويأتي عيد الأضحى في شهر الحج أثناء تأدية المناسك ليكون يوم وقفة العيد هو نفسه يوم وقفة الحجاج على جبل عرفه. وفي هذا المقال سنساعدكم في معرفة موعد عيد الأضحى لعام 2023م وبعض شعائره.

متى موعد عيد الاضحى 2023

اقترب موعد عيد الأضحى والذي يسبقه تسع أيام من خير أيام الله والتي أقسم بها عز وجل في قوله “والفجر، وليالٍ عشر”، ووفقًا للحسابات الفلكية سيكون شهر ذي القعدة ثلاثون يومًا وبذلك يصبح يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو هو المتمم لشهر ذو القعدة ويكون يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو هو أول أيام شهر ذو الحجة. ووفقًا لتلك الحسابات الفلكية يكون يوم وقفة عرفه هو الخميس الموافق 30 يوليو ويكون أول أيام عيد الأضحى هو الجمعة الموافق 31 يوليو وذلك حتى رؤية هلال شهر ذو الحجة.

ما هو عيد الأضحى؟

عيد الأضحى أو كما يُطلق عليه العيد الكبير أو عيد النحر هو أحد العيدين الذي يحتفل بهما المسلمون في كل أرجاء العالم وذلك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفه في مناسك الحج. ويحتفل المسلمون كل عام بعيد الأضحى بذبح الأضاحي وذلك اقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه سيدنا اسماعيل وقد امتثل سيدنا اسماعيل لما رآه أبيه  في المنام، وعندما هم سيدنا إبراهيم بذبح ابنه فداه الله عز وجل بكبش أنزله عليه من السماء، ومن يومها يضحي المسلمون بالأضاحي ويوزعونها على الفقراء والمساكين.

وقد جاءت هذه القصة في سورة الصافات في القرآن الكريم في هذه الآيات: “فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107)”

شعائر عيد الأضحى

هناك بعض الشعائر التي يقوم المسلم خلال عيد الأضحى، وهي كالتالي:

التكبير

التكبير هو سنة مؤكدة في عيد الأضحى حتى لو اختلف الفقهاء في موعدها ولكن الشائع أن تبدء التكبيرات بعد صلاة الفجر في يوم وقفة عرفه وحتى صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة أي اليوم الثالث من عيد الأضحى وهو آخر أيام التشريق، وتكون صيغة التكبير كالتالي “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”

صلاة العيد

صلاة العيد هي سنة مؤكدة وقد رأى بعض الفقهاء أن صلاة العيد واجبة على كل من تجب عليه الصلاة وذلك لقوله عز وجل “فصل لربك وانحر” حيث يقصد بالصلاة في هذه الآية صلاة العيدين. ويبدأ وقت صلاة العيد من شروق الشمس وارتفاعها بقدر رمح، وتكون الصلاة ركعتين فيها 7 تكبيرات في الركعة الأولى بخلاف تكبيرة الإحرام ثم قراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة (ومن السنة قراءة سورة الأعلى أو سورة ق) ثم 5 تكبيرات في الركعة الثانية بخلاف تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وسورة قصيرة (سورة القمر أو سورة الغاشية) وتكون الخطبة بعد صلاة العيد.

وهناك بعض السنن لصلاة العيد وهي الصلاة في الخلاء إلا في أوقات المطر فتكون في المسجد، ومن المستحب الذهاب لصلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر وتهنئة المسلمين بالعيد. وبالنسبة للرجال، فمن السنة الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب أثناء صلاة العيد، أما المرأة فيجوز لها الخروج لصلاة العيد دون تبرج أو تطيب أمام الرجال.

ذبح الأضحية

الأضحية هي سنة مؤكدة في عيد الأضحى ويمكن ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد مباشرة وحتى عصر اليوم الثالث من عيد الأضحى أي آخر أيام التشريق، وتكون الأضحية من البهائم والأنعام (الخروف، الماعز، البقر، الجمال) ويوزع صاحب الأضحية اللحم على الفقراء والمساكين والأقارب، كما أنه من السنة أن يتناول صاحب الأضحية منها فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته

نصائح يجب اتباعها في عيد الأضحى

  • الحرص على تبادل الزيارات وصلة الأرحام في الأعياد والتزاور، فالعيد يعتبر بمثابة فرصة ذهبية لتجميع الأهل والأقارب والأصدقاء
  • إدخال السرور على أهل البيت وشراء الثياب الجديدة للأطفال ولكن تجنب الإسراف الكثير
  • الحرص على عمل الخير مثل العطف على الفقراء والمساكين وتطهير القلب ومساعدة المحتاج