وضح المقصود بالعبارة ليست كل المخاليط محاليل هذه الجملة من السطور الكيميائية الصحيحة، وهي التي تحتاج إلى تفصيل ما دفعنا للكتابة عن ذلك إلى جانب تشوف الطلاب في المملكة العربية السعودية من دارسي كتاب الكيمياء في الفصل الدراسي الأول من مرحلة ثالث ثانوي، ما يسهل عليهم الفهم لهذا المبدأ العلمي كما يسهم في متابعة العجلة العلمية التنظيرية عن هذا النوع من العلوم وهي المخاليط.

كثيرة هي المفاهيم التي ستواجه الدارس لعلم المخاليط في الكيمياء من أقل درجاتها ما هو المذيب وما المذاب وكذلك المخلوط الغروي والمحاليل وغيرها من المصطلحات والمسميات التي ينبغي على هذا الدارس أن يفككها ويفهم ما وراء حروفها وعندما نقرأن عن مسألة وضح المقصود بالعبارة ليست كل المخاليط محاليل بإمكاننا أن نشر يعترضه هذا السؤال.

وضح المقصود بالعبارة ليست كل المخاليط محاليل

كانت صيغة هذا التمرين في كتاب الكيمياء هي ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة:وضح  ليست كل المخاليط محاليل.

  • الجواب الصحيح: العبارة صحيحة (صائبة صح) وتوضيح ذلك :
  • يمكن أن تكون المحاليل مخاليط متجانسة منتظمةفي تركيبها وتأخذ حالة فيزيائية واحدة وأيضاً يمكن أن تكون غير متجانسة وتتميز مكوناتها.
  • يعرف العلماء المخلوط في الأساس بأنه خليط أو مزيج كيميائي متجانس وغير متجانس  بدون أي روابط من الكيمياء بين هذه المواد أو المركبات.

بإمكانك أن تجد الكثير من المعلومات عن المخاليط من بينها المخاليط المعلقة والمخاليط الغروية والتفريق بينهما، وكيفية الفهم للخصائص العامة لكل من هذه المخاليط، ومسألة وضح المقصود بالعبارة ليست كل المخاليط محاليل هي جزء من هذا التفصيل الكامل الذي كتنا عنه في السطور السابقة وأطلنا الحديث عن ذلك ما سهل علينا الحلول.