شرح حديث انا زعيم ببيت في ربض الجنة، يبحث الكثير عن تفسير وشرح الحديث، انا زعيم ببيت في ربض الجنة، من خلال تتداول المقال سوف نوضح تفسير وشرح مفصل بالكامل عن المعانى التى يتضمنها الحديث شرح حديث انا زعيم ببيت في ربض الجنة على النحو التالى.

حديث انا زعيم ببيت في ربض الجنة

عن أبي امامة قال:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انا زعيم ببيت في ربض الجنة، لمن ترك المراء، وإن كان محقآ، ويبيت فى وسط الجنة، لمن ترك الكذب، وإن كان مازحآ، ويبيت فى أعلى الجنة، لمن حسن خلقه).

أخرجه أبو داود في سننه وحسنه الألباني.

شرح حديث انا زعيم ببيت في ربض الجنة

قوله ( انا زعيم ) يعنى انا ضامن وكفيل وملتزم ان من يفعل كذا فله كذا، وهو نظير قول الله تعالى ( ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم) ومعنى ذلك انا ملتزم بحمل البعير لمن أتى بصواع الملك، (وانا به زعيم) وهو بمعنى هذا الذي وعدت به، وهذا الدعل الذي جعل فأنا ملتزم به، والمقصود هنا انه ضامن وكفيل وملتزم لمن فعل هذا الفعل ان يكون له بيت فى الجنة، والربض هنا فى الحديث ( بيت فى الجنة).

ومعنى (لمن ترك المراء، وإن كان محقآ) تعنى المجادلة التى تأتى الى الخصومة والشقاق والوحشة، فالانسان يبتعد عنها حتى يسلم من أذى القلوب، وحتى تصفى النفوس.

والمقصود فى قوله (ويبيت فى وسط الجنة، لمن ترك الكذب، وإن كان مازحآ) على الانسان ان يعود نفسه على الصدق وتجنب الكذب فمن ترك الكذب ولو كان عن طريق المزح، فأنه موعود بهذا الوعد بأن الله الكريم سوف يبنى له بيت فى الجنة.

وقوله (ويبيت فى أعلى الجنة، لمن حسن خلقه)، فهنا بين منزله فى بيان حسن الخلق، وهذه منزلة عالية تتدل على فضله، ومدى أهميته.