كم راتب الطيار في السعودية 1444 هذا السؤال الذي يتبادر في ذهن الكثيرين، وذلك لسببين إما لأن هذا هو السبب الرئيسي لاختيار وظيفة الطيار أو لأن الكثيرين يعتقدون أن راتب الطيار أعلى من أي رواتب أخرى، ونتيجة للظروف الراهنة فإنه من المتوقع أن تزيد رواتب الطيارين خلال الأعوام القادمة نظرًا لارتفاع الطلب على الطيارين ذوي الكفاءة ونقص عدد الطيارين مع الزيادة الملحوظة في حجم قطاع الطيران، وفي السطور التالية دعنا نطلعك على أهم التفاصيل التي تتعلق بمهنة الطيار بالمملكة والرواتب التي يتقاضونها.

رواتب الطيارين في السعودية

مما لا شك فيه أن رواتب الطيارين في كل دول العالم مرتفعة، ولكن قبل إجابة سؤال كم راتب الطيار في السعودية 1444 يجب التعرف بصورة أكبر على وظيفة الطيار وما هي وظيفة الطيار؟

يبدأ عمل الطيار في أداء عمله قبل البدء في الدخول إلى الكابينة وقبل أن تتحرك الطائرة من مكانها؛ حيث أنه هناك بعض المهام الذي يجب أن ينجزها الطيار قبل البدء في الطيران وتتمثل هذه المهام فيما يلي:

  • التعرف على حالة الطقس.
  • الاطمئنان على الطائرة وتفقد حالتها.
  • التأكد من الطائرة تحتوي على كمية وقود كافية للرحلة.
  • التعرف على وزن الركاب والحمولة وتوزيع الوزن على الطائرة.
  • يجب على الطيار أن يعلن عن خطة رحلته قبل أن تتحرك الطائرة.

وبعد أن تتحرك الطائرة يقوم الطيار بتفقد حال جميع المحادثات من خلال الراديو، وتفقد أجهزة الطائرة، وذلك لتجنب التعرض لأي عوائق خلال الرحلة، بالإضافة إلى ضرورة أن يحرص الطيار على التواصل مع برج المراقبة وتنفيذ التعليمات فيما يخص الإقلاع والهبوط.

ومن مهام الطيار أثناء الرحلة الاطمئنان على طاقم العمل ومتابعة حركة العمل، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة وأمن كل الأفراد الموجودين على متن الطائرة من طاقم العمل والركاب.

سلم رواتب الخطوط السعودية

وظيفة الطيار ليس لها راتب شهري ثابت؛ حيث أن الطيار يتم تحديد راتبه وفقًا لعدد ساعات الطيران وذلك إلى جانب بدل الإقامة وبدل السفر والنفقات أثناء السفر، وليضمن الطيار الحصول على راتب شهر محترم، تحرص شركات الطيران على عدد ساعات معينة من الطيران في كل شهر وذلك يتم في حالة الطيارين الجدد.

وأثناء فترة تدريب الطيارين الجدد يحصل الطيار على راتب ثابت بالإضافة إلى راتب ساعة الطيران وذلك إلى جانب بدل الإقامة وبدل الطعام وبدل السفر عند الانتقال من دولة إلى أخرى.

كم راتب الطيار في السعودية 

كلما زادت خبرة الطيار في العمل كلما زاد أجره، وأعلى الطيارين أجرًا في الساعة “الكابتن الطيار” وهو يعمل في واحدة من خطوط الطيران الدولية، وبشكل عام فإن مرتب الطيار الذي تم تعيينه حديثًا يتراوح راتبه من 40 إلى 70 دولار في الساعة، وعدد ساعات الطيار حديث التعيين في الشهر على الأقل 75 ساعة، وذلك بالإضافة إلى بدل السفر، ووفقًا لذلك فنجد أن مساعد الطيار الذي تم تعيينه حديثًا يصل راتبه إلى 7000 دولار في الشهر.

رواتب الطيران المدني السعودي

  1. رواتب الطيارين تختلف باختلاف نوع الطائرة حيث أن الطيار الذي يقود طائرة غير نفاثة يحصل على راتب أقل من الذي يقود طائرة نفاثة.
  2. عدد السنوات التي قضاها الطيار في شركة الطيران يؤثر على الراتب بشكل كبير؛ حيث أنه كلما زاد عدد السنوات كلما حصل الطيار على راتب أعلى وكانت له الكثير من الامتيازات الأخرى.
  3. ويتأثر راتب الطيار أيضًا بنوع خطوط الطيران حيث أن الخطوط الوطنية تدفع رواتب أعلى.