عرف التنظيم الأول للجيش العربي باسم القوة العظمى في الدولة، والتي يمكنها السيطرة على جميع الأوضاع داخل الدولة وخارجها، لذلك كانت فكرة تنظيم الجيش العربي هي أول من وصل إلى التحرير. فلسطين في بداية فترة الصهيونية والكارثة التي حلت بالفلسطينيين عام 1948 م.

لذلك كان التنظيم الأول للجيش العربي يقاتل من أجل ولادة الفكرة العربية وتحقيق أهداف سامية في وحدة الأقطار العربية وطرد الاحتلال من كل الدول، ومن هذا المنطلق كان أكثر من تم تنظيم جيش عربي واحد لكل دولة عربية مستقلة من أجل حماية البلاد وحدودها في جميع الأوقات.

التنظيم الأول للجيش العربي

جاءت فكرة التنظيم الأول للجيش العربي في الفترة التي كان الانتداب البريطاني يحكم فلسطين ويحاول السيطرة على بعض الدول العربية خلال الحرب العالمية الثانية. العربية داخل الشرق الأوسط، وفيما يلي حل السؤال

  • سئل أول تنظيم للجيش العربي عرف باسم
  • الجواب القوات المسلحة الأردنية.

الجيش العربي للقوات المسلحة الأردنية

أصبح التنظيم الأول للجيش العربي في الأردن من أعرق وأعظم الجيوش العربية على الإطلاق، حيث تأسس رسمياً في الثاني والعشرين من أكتوبر من العام 1920 م، وبدأ عمله في جميع مناطق المملكة الهاشمية. الأردن، وكان بين يديه كل الحرية والسلطة ليتمكن من الوصول إلى الأردن إلى أمن البر، والجيش لديه كل الامتيازات التي تجعله قادرًا على حماية الأردن خلال الفترة المقبلة. كان الجيش الأردني أول من دخل الأراضي الفلسطينية خلال النكبة الفلسطينية وشارك في عدد من الحروب مع جيش الاحتلال الصهيوني، مثل “حرب الأيام الستة، وحرب الاستنزاف، وأحداث أيلول الأسود”. لكن هذه الحروب توقفت بالتزامن مع اتفاقية أوسلو بين الطرفين الفلسطيني والصهيوني.

من العوامل المؤثرة على تنظيم القوات المسلحة

اعتمد التنظيم الأول للجيش العربي على عدد من العوامل التي تجعله تنظيمًا لقوات مسلحة قادرة على مواجهة جميع الظروف الصعبة خلال الفترة الحالية، ومن أهم العوامل المؤثرة على تنظيم القوات المسلحة الانقسامات الصحيحة. الجيش حيث تشكل الجيش الأردني من عدة فرق لحماية الدولة على النحو التالي

  • البحرية الملكية.
  • سلاح الجو الملكي الأردني.
  • سلاح الصيانة.
  • الحرس الملكي.
  • القوات الخاصة.
  • القوات البرية.

وهكذا تعرفنا على التنظيم الأول للجيش العربي والظروف التي نشأ فيها هذا التنظيم. وتجدر الإشارة إلى أنها كانت الشرارة الأولى لجميع الدول لتأسيس وإنشاء جيوش عربية لجميع الدول. كما أصبح الجيش المصري من أقوى الجيوش في العالم في الآونة الأخيرة.