أول جامعة في السعودية هي أن يبدأ الإنسان طريقه في الدراسة حتى يصل إلى المستوى الجامعي، حيث تعتبر محورا رئيسيا في حياة الإنسان لأنه يأخذه إلى حياة جديدة وعملية، ويسعى الكثير إلى ذلك. الدراسة في أكبر وأفضل الجامعات حول العالم. أول جامعة تأسست في السعودية هي جامعة أم القرى وموقعها في السعودية في مكة المكرمة على وجه التحديد. علي هي أول جامعة في السعودية.

أول جامعة في السعودية

جامعة أم القرى هي الجامعة التي حصلت على لقب أول جامعة يتم إنشاؤها في السعودية. تأسست عام 1950، وكان اسمها آنذاك كلية الشريعة وقت إنشائها بمكة المكرمة، حيث كانت تضم ثلاث كليات. عام ١٣٧٢ م، تأسست فيها كلية المعلمين، ثم جامعة الملك سعود، وتميزت هذه الجامعة بمساحتها الكبيرة. في ذلك الوقت كانت هذه الجامعة في المرتبة الثانية بعد جامعات العالم من حيث المساحة، حيث كلف بناؤها مبلغًا كبيرًا يقدر بـ 1٪ من ميزانية الدولة.

أول جامعة في السعودية

الكليات والمعاهد بجامعة أم القرى

في عام 1401 هـ أصدر الملك خالد بن عبد العزيز توصيات بزيادة عدد الكليات في الجامعة، بالنظر إلى عدد الطلاب والمعلمين الذين توافدوا عليها وأرادوا الدراسة بها. وفي العام نفسه، تم افتتاح عدد كبير من الكليات التي كانت امتدادًا لكلية الشريعة، كلية الدراسات الإسلامية. افتتاح كلية التربية بالطائف ومن أهم الكليات التي تضمها جامعة أم القرى كلية العلوم والهندسة والتربية والطب والصيدلة والدراسات القضائية واللغة العربية وغيرها الكثير.

جواب السؤال

  • جامعة أم القرى

وفي ختام المقال سنتعرف على أول جامعة بالسعودية والكليات والمعاهد بجامعة أم القرى، وقد أجبنا على السؤال، أول جامعة في السعودية هي.