يتكون الجهاز العصبي المركزي، ويعتبر الجهاز العصبي شبكة تصدر إشارات داخلية من خلال استجابته للمنبهات الخارجية والتغيرات المحيطة به، وتتكون جميع الكائنات الحية، باستثناء الأساسي البسيط، من جهاز عصبي. الخلايا البشرية، وهي أسهل في نقل المعلومات والأحاسيس المحيطة بها إلى الدماغ. عندما يتطور، يمكن لأي شخص أن يدرك، ويكف، ويتعلم وينظم عمليات التنفس والنبض. إنه مسؤول عن جميع الحركات والأفكار والعواطف البشرية. ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي، وسنشرح فيما يلي ما يتكون منه الجهاز العصبي المركزي.

أقسام الجهاز العصبي

ينقسم الجهاز العصبي إلى ثلاثة أقسام رئيسية، بالنظر إلى الأهمية والوظائف العديدة التي يؤديها في الجسم، ولكل قسم وظيفة محددة.

  • الجهاز العصبي المركزي ينظم الجهاز العصبي المركزي جميع عمليات وأنشطة الجهاز العصبي ويعمل على تحقيق التوازن بين وظائف الجسم. يعتبر العصب ومركز الجهاز العصبي.
  • الجهاز العصبي المحيطي يعمل على توزيع الإشارات والمعلومات بين أعضاء الجسم والجهاز المركزي. وهي تشبه في عملها أسلاك الهاتف لأنها تنقل الرسائل.
  • الجهاز العصبي اللاإرادي وهو جزء من الجهاز العصبي المحيطي. ينظم جميع الوظائف التي تعمل بشكل آلي كالتنفس والهضم ونبض القلب، وينظم عملها ويوجهها.

مكونات الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، والدماغ عضو معقد لأنه يحتوي على ثلاثة أجزاء، الدماغ وجذع الدماغ والمخيخ. يعتبر الاضطراب أن الشخص ميت، وتشمل هذه العمليات الشعور وتحريك العضلات، واستخدام الحواس مثل اللمس والشم وغيرها، والتفكير والإدراك والتعلم، والقدرة على التحدث باللغة واستحضار المفردات، بينما يحمل الحبل الشوكي الدماغ و يمتد إلى العمود الفقري ويعمل على نقل المعلومات الحسية إلى الدماغ من خلال الخلايا العصبية الحركية لإدراك الأحداث الخارجية، مثل حرق اليد، وإرسال إشارة إلى الدماغ، ثم يعمل الدماغ على ترجمتها ومعالجتها، ثم يرسل إشارة، لذلك يرفع الشخص يده من المكان الذي حرقت منه ويشعر بالألم، وكل هذه العملية لا تستغرق أكثر من ربع ثانية، وهي مكونات الجهاز العصبي المركزي.

الجواب هو

  • الدماغ والنخاع الشوكي

جميع أجهزة الجهاز العصبي موجودة في الحيوانات بيننا، فهي في الأسنان، ولكن بشرح طريقة وبنية مختلفة وأقل تعقيدًا، حيث لا يستطيع الحيوان إدراك الكلام والتعلم وجميع الأمور المتعلقة بالحفظ والفهم والذكاء، إلا أنه يمكن أن يشعر وأن قلبه ينبض ويتنفس و يشم و كل الأمور الحسية مع الدليل على صيد الحيوانات المفترسة و آلامها عند إيذائها و غيرها و أوضحنا من خلال ما سبق أن الجهاز العصبي المركزي يتكون من.