تتكاثر النباتات غير الوعائية من الكائنات الحية ولها أنواع عديدة تصل إلى ثلاثمائة ألف نوع، حيث تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتعيش في جميع الأماكن سواء على اليابسة أو البحر أو على ضفافها، تعمل النباتات على تنقية الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين عندما تصنع طعامها بناءً على عملية التمثيل الضوئي، والنباتات هي مصدر الغذاء والدواء للإنسان، وعلى الرغم من ذلك، فليس كل البنات مفيدات، لكن بعض من يمكن أن تكون ضارة للإنسان، وقد قام العلماء بتقسيم النباتات إلى عدة أقسام، بما في ذلك الأوعية الدموية وغير الأوعية الدموية، وسوف نشرح ما يلي هي النباتات غير الوعائية التي تتكاثر بواسطتها.

تقسيمات النبات حسب الأصيص

تنقسم النباتات إلى عدة أنواع، إلا أن الحاوية التي تحتويها هي العامل الأكبر في مملكة النباتات، حيث تعتبر العمود الفقري لجميع العمليات التي يقوم عليها النبات. ومع ذلك، هناك نباتات لا تحتوي بداخلها على وعاء.

  • نباتات الأوعية الدموية نباتات تعتمد على نقل السوائل والعناصر الغذائية على الأنسجة الوعائية التي توزعها على أجزاء النبات.
  • النباتات غير الوعائية لا تحتوي هذه النباتات على أي نسيج وعائي لنقل العناصر الغذائية فيها. إنها نباتات أرضية لا تحتوي على بذور وأزهار، وتمثل جزءًا واحدًا من 24 نباتًا في العالم.

أقسام النباتات غير الوعائية

تنقسم النباتات غير الوعائية إلى ثلاثة أقسام، لكنها في النهاية تشبه التركي الداخلي، حيث لا تحتوي على أي أنسجة متخصصة لنقل السوائل والمغذيات

  • أعشاب الكبد هي نباتات صغيرة لا يزيد طولها عن 10 سم، وهي تشبه إلى حد ما الطحالب الموجودة على سطحها على الأرض.
  • الطحالب هي أيضًا نباتات غير وعائية وتنمو في المناطق الرطبة، ولكن في الأماكن الصعبة مثل الصخور والجدران بالقرب من مصبات الأنهار، بما في ذلك نبات Pionaria.
  • نباتات القرنية تنتشر هذه النباتات في طحالب تسمى القرنية ولا يتجاوز حجمها خمسة سنتيمترات.

التكاثر في النباتات غير الوعائية

تمد الأنسجة الوعائية جميع أجزاء النباتات بالغذاء والسوائل التي تفرزها من خلال الجذور أو نتاج عملية التمثيل الضوئي، وهناك نباتات لا تحتوي على أوعية لنقل الطعام، لذلك تصنع الخلايا طعامها، وتتكاثر هذه النباتات بلا جنس من خلال الأبواغ.، يعملون على تكوين أفراد تنتقل النباتات الجديدة من النشاط الراكد دون الحاجة إلى حبوب اللقاح، وتتكاثر في نبات لا وعائي.

الجواب هو

  • جراثيم

هناك العديد من أشكال الجراثيم، بعضها داخلي مثل الأبواغ، وبعضها متحرك مثل الطحالب، ويمكن العثور على الجراثيم في كل مكان بسبب أعدادها الكبيرة، ويتم إنتاج ما يقرب من 8 تريليونات جراثيم.