ما هي وظيفة الهيكل الخارجي تمتلك غالبية الكائنات الحية نظامًا هيكليًا من العظام، والذي يعطي شكلًا خارجيًا للجسم. تتنوع الكائنات الحية في هذا الصدد، فبعضها له هيكل عظمي والبعض الآخر ليس به هيكل عظمي، وتصنف إلى الفقاريات واللافقاريات، وجميع الكائنات الحية التي يطلق عليها المفصليات ذات الهياكل العظمية، وتشمل المفصليات أنواعًا عديدة من الكائنات الحية، أشهرها هي العناكب والدودة الألفية والديدان والحشرات التي لها ستة أرجل مثل النمل والذباب والخنافس.

أنواع المفصليات وخصائصها

هناك العديد من الأنواع المختلفة من المفصليات، وهي كائنات حية ليس لها هياكل داخلية وعملت على تطوير هيكل عظمي خارجي يحمي أعضائها الداخلية. ومن الأمثلة الأصداف التي تنشأ من مادة تسمى الكيتين ولها عدة أنواع وهي العناكب والعقارب والعديد من الأرجل والقشريات مثل سرطان البحر والجمبري والجراد والحشرات سداسية الأرجل مثل اليعسوب والبعوض والصراصير والفراشات والنمل، الذباب وغيرها الكثير. هناك العديد من الخصائص التي تلبي جميع أنواع المفصليات وهي

  • لديها أعضاء حسية متطورة للغاية.
  • أجسادهم مكونة من أجزاء متعددة.
  • نشأت هياكلها الخارجية من مادة تسمى الكيتين.
  • لديه جهاز عصبي وأعصاب ويسمى الجهاز العصبي البطني.
  • التطابق الثنائي، أي أن الجانبين الأيمن والأيسر لهذه المخلوقات متطابقان في كل شيء، بما في ذلك عدد العيون والأرجل والأجنحة، إن وجدت.

اذكر وظيفة وأهمية الهيكل الخارجي

يوفر الهيكل الخارجي للكائنات الحية الحماية للكائنات المفصلية من التعرض للافتراس من قبل أي كائن حي آخر، ويعمل على حماية أجسامهم من التعرض للجفاف والفيضانات المائية. إنه مقيد بحجم وشكل الهيكل الخارجي، ما هي وظيفة الهيكل الخارجي.

جواب السؤال

تعمل وظيفة الهيكل الخارجي على حماية وتقوية ودعم الجسم وتقليل فقد الماء.

ما هي وظيفة الهيكل الخارجي

يدرس علم الأحياء جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها، بما في ذلك البشر والحيوانات والنباتات، ويصنفها إلى عدة أقسام وفقًا لأشياء كثيرة. من بين تصنيفات الحشرات الفقاريات واللافقاريات والحشرات التي لها هيكل خارجي وغالبًا ما تكون مفصليات الأرجل من العديد من الأنواع والتصنيفات والخصائص والبيئة التي تعيش فيها، وجميعهم يشاركونك حقيقة أن لديهم هيكلًا عظميًا خارجيًا يعمل. بشكل أساسي لحمايتهم وتقليل فقدهم للمياه أو غمرهم بالماء، وهم بديلون للهيكل العظمي الخارجي، ومن أشهر الأمثلة الهيكل العظمي للسلحفاة.