متاجر الوطن العربي ……. من احتياطيات العالم من النفط، يسمى النفط بالذهب الأسود لما له من أهمية اقتصادية كبيرة للدول. وهو سائل أسود ذو كثافة عالية، يميل لونه بين الأسود والأخضر، ويستخرج من الأرض. إن وجود النفط ليس من طبيعة الأرض، ولكنه ناتج عن تحلل وتحجر الحيوانات والنباتات منذ ملايين السنين. في الأرض ونتيجة للضغط والحرارة، تم إنتاج النفط الخام. لا يستخدم الزيت بطبيعته التي تستهلك من الأرض. بدلاً من ذلك، يحتوي على الهيدروكربونات التي يتم تضمين العديد من العناصر فيها مثل الأكسجين والنيتروجين والبنية والكبريت والألكانات الكيميائية، بما في ذلك البيوتان والميثان والإيثان. إنه معقد ومكلف، حيث يعمل على جعل النفط مادة قابلة للاشتعال ويستخدم في كثير من الصناعات وتوليد الطاقة الكهربائية، وسنتعرف فيما يلي على مخزون العالم العربي من النفط العالمي.

التوزيع الجغرافي للنفط

يوجد أكثر من 40 ألف حقل نفط وغاز في العالم بمختلف أنواعها، وتحسب نسب النفط بالبراميل، حيث يتم استخراج ما يقرب من 85 مليون برميل يوميًا. 2 مليون برميل يومياً، إيران، كازاخستان، فنزويلا، البرازيل والمساكن في أمريكا، هذه الدول هي بالكامل أكبر احتياطيات النفط في العالم، التوزيع الجغرافي للنفط.

استخدامات النفط وأهميته

الذهب الأسود هو الثروة والكنز المخبأ في الأرض. يمثل دعامة الحياة الصناعية. تم اكتشاف النفط عام 1927 م في العراق لأول مرة، ثم بدأ التنقيب لأهميته واستخداماته المتعددة، مثل

  • النفط مصدر رئيسي للطاقة الكهربائية في العالم.
  • يستخدم النفط كمادة لنقل وسائل النقل مثل السيارات والقطارات والطائرات وغيرها.
  • يحسن النفط اقتصاد الدولة التي يستخرج منها ويوفر فرص عمل بقدر دول الخليج.
  • الزيت مادة يمكن تخزينها لفترات طويلة دون تلف.
  • يعتبر النفط من الموارد غير المتجددة لأن الكميات المستهلكة لا يمكن تعويضها.

احتياطيات النفط في الوطن العربي

يمتلك العالم العربي أكبر احتياطي نفطي في العالم، ودول الخليج هي الدول التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي. والسعودية والعراق هما البلدان الأكثر استخراجا ولديهما احتياطيات نفطية، وتحتل حقلاهما المرتبة الأولى في عدد براميل النفط المستخرجة يوميا، وتقدر بنحو 65٪ من الاحتياطيات العالمية.

الجواب هو

  • 65٪ من احتياطي النفط في العالم.

النفط هو الغذاء الأساسي للصناعات والتطور التكنولوجي والحضاري في البلدان. وتعاني الدول النامية من نقص البترول وتعطل الصناعات والكهرباء مثل الدول الافريقية وفلسطين ومصر وغيرها. ، مخازن الوطن العربي، من احتياطي العالم من النفط.