هاجر أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بعد أن أذن الله للرسول صلى الله عليه وسلم لنشر دين الإسلام أمام الناس، فقد واجه المسلمون الكثير من التعذيب والإذلال والإذلال والنبذ. أو يُقتل الرسول وأصحابه حاولوا تحمل ظلم الكفار وظلمهم لأنفسهم وللآخرين، والله يدعوهم إلى الهداية، لأنه يعلم أن الكفر أعمى بصيرهم وقلوبهم، وأنهم لو كانوا كذلك. قالوا وعرفوا الحقيقة، كانوا يتمنون حياة أخرى يعبدون الله فيها مرة أخرى، وبعد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستطع إقناعهم. ولأن المسلمين ضعفاء قرر الهجرة إلى المدينة المنورة مع من أسلم من أهل مكة، وفي مقالنا التالي سنجيب على السؤال. هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة

بعد 13 سنة من ظهور الإسلام وبداية انتشاره، ومحاولات الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوة الكفرة لدخول الدين الإسلامي، وما تعرض له المسلمون من تعذيب وذل وقتل. وللتخلي عن دينهم أمر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهاجر وأصحابه إلى المدينة المنورة حفاظاً على الدين الإسلامي والمسلمين. وقال المسلمون إنهم مضطرون للذهاب إلى المدينة في الخفاء دون أن يلاحظهم الكفار ويمنعونهم من الخروج. فهاجر المسلمون في مجموعات متفرقة ليلاً، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم، وبقي أبو بكر الصديق في مكة، ثم انضموا بعد ذلك إلى المسلمين.

هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لماذا هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة

لماذا اختار الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة على المدن الأخرى ليهاجر إليها للتخلص من عذاب المسلمين

ومن أهم الأسس التي أجبرت المسلمين على الهجرة تعذيب المشركين وسبهم وقتلهم، وتحقيقا لمقاصد الشريعة التي تدعو إلى الحفاظ على الذات، ولأن الرسول عندما التقى بأهل يثرب في البيعة للعقبة، ووعده بأنهم سيدعمونه ويؤمنون له وللمسلمين الحماية، وعلى المسلمين أن يخرجوا من مرحلة الضعف إلى مرحلة القوة. حتى يتمكنوا من البدء بتطبيق الإسلام على الأرض والقضاء على الكفر.

جواب السؤال

  • المدينة المنورة

وفي ختام مقالنا سنكون قد أوضحنا أسباب الهجرة إلى المدينة المنورة وكيف حدثت الهجرة وأجبنا على السؤال هاجر أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.