تسمى العملية التي تُحاط فيها الجزيئات المذابة بالمذاب بالمذيب. عندما يذوب المذاب، تصبح الجزيئات الفردية للمذاب محاطة بجزيئات المذيب. في النهاية ينفصل الجسيم عن المادة المذابة المتبقية محاطة بجزيئات المذيب في المحلول. هذا يعني أن المواد يجب أن يكون لها قوى جزيئية متشابهة لتشكيل المحلول. عندما يتم إدخال مذاب قابل للذوبان في مذيب، يمكن أن تتفاعل جزيئات المذاب مع جزيئات المذيب، وفي حالة المادة الصلبة أو السائلة المذابة، تكون التفاعلات بين الجسيمات المذابة وجزيئات المذيب قوية جدًا لدرجة أن الفرد تنفصل الجزيئات الذائبة عن بعضها، وتحيط بها جزيئات المذيب، وتدخل المحلول.

العملية التي يتم فيها إحاطة جزيئات المذاب بمذيب

في حالة المواد المذابة مثل الجلوكوز، تكون الجزيئات الذائبة عبارة عن جزيئات فردية، ومع ذلك، إذا كان المذاب أيونيًا، تنفصل الأيونات الفردية عن بعضها البعض وتصبح محاطة بجزيئات المذيب، أي الكاتيونات والأنيونات في المذاب الأيوني منفصلة عندما يذوب المذاب حيث يشار إلى هذه العملية بالتفكك، ومن خلال ما يلي نجد الإجابة الصحيحة وهي

  • الجواب هو عملية الحل.

ما هي عملية الحل

في عملية الذوبان، تكون الأيونات محاطة بقشرة متحدة المركز من المذيب. الذوبان هو عملية إعادة تنظيم جزيئات المذيبات والمذابة في مجمعات ذائبة. يتضمن الانحلال تكوين رابطة هيدروجينية، وقوى فان دير فالس.

الذوبان هو العملية التي تكون فيها جزيئات الذائبة محاطة بجزيئات المذيب. في جميع المحاليل، سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة، فإن المادة الموجودة بأكبر كمية هي المذيب، والمادة أو المواد الموجودة بكميات أقل هي المذاب، لذلك يجب ألا يكون المذاب في نفس الحالة الفيزيائية مثل المذيب، ولكن عادة ما تحدد الحالة الفيزيائية للمذيب حالة المحلول.