كيف كانت حياة الإدريسي يعتبر الإدريسي من مؤسسي الجغرافيا، وقد استخدم الأوروبيون ما وصل إليه وكتبه في مخططات وكتب في صعود النهضة الأوروبية. لم تقتصر معلوماته على الجغرافيا، بل كانت له أيضًا اهتمامات في التاريخ والطب وعلم الفلك وعلم النبات، وكذلك تتعلق بالجغرافيا وسبب وجود مناطق معينة.

ولادة الإدريسي ونشأته

ولد الإدريسي عام 1100 م في مدينة سبتة وتوفي عام 1166 م. اسمه أبو عبد الله محمد .. الإدريسي الهاشمي القرشي، وانتقل في كثير من البلدان منها مصر والحجاز، وسافر إلى القسطنطينية وسواحل فرنسا وبريطانيا وعاش فترة على الجزيرة. صقلية. سافر الإدريسي ونقله إلى العديد من الدول العربية، وجعله غير العربي يتعرف على المناطق وأشكال المسطحات المائية وأسطح اليابسة، ودرس العديد من العلوم المتعلقة بالجغرافيا لشرح كل ما يعرفه، بما في ذلك مؤلف الكتاب. العديد من الكتب والرسوم البيانية محفوظة حتى يومنا هذا، ودراسة الجغرافيا التي كتبها في كثير من البلدان العربية وغيرها.

كتب الإدريسي ورسوماته

وثق الإدريسي كل ما تعلمه واكتشفه وجعله منهجًا متسلسلًا تقوم عليه العديد من العلوم والدراسات والأبحاث. من اللغات، وكتاب الجامع لخصائص أشتال النباتات، جمع هذا الكتاب كل ما يتعلق بطبيعة المناطق الجغرافية المذكورة من نباتات وحيوانات وطبيعة التربة والمعادن وغيرها. لم يكن واضحًا ولكنه يتضمن الشكل العام للعالم وكتابات الإدريسي والرسوم البيانية.

حياة الإدريسي واكتشافاته

ولقب الشريف الإدريسي مرتبط بنسب الإمام علي رضي الله عنه. اعتمد الإدريسي في حركته في اتجاهات معينة على النجوم. رسم الإدريسي جميع الاتجاهات والأشكال والمسافات التي رآها على المخططات حتى لا ينسىها، وصنع كرة فضية ورسم عليها خريطة العالم وشرح الإدريسي للملك نورمان المحب للمعرفة. روجر الثاني ملك جزيرة صقلية وسقوط الكرة الأرضية فيها، عاش الإدريسي حياة تنقل لآخر حياته ولم يعرف حتى الآن أين مات، ولقلانسي أنه هو كانت من أساطير الجغرافيا وأول من تحدث عن الفضاء وأول من رسم الأرض في أقرب صورها حياة الإدريسي واكتشافاته.

كان العرب القدماء مغرمين بالعلم والمعرفة، وسافروا مسافات طويلة وسافروا إلى بلاد بعيدة، رغم صعوبة السفر والحركة، واستغرق ذلك وقتًا طويلاً وجهدًا كبيرًا. بلد بعيد عرفه الناس من خلال كتبه، ولابن الرازي فضل كبير في الطب، والإدريسي من أباطرة العلم التي بُنيت منها علوم زماننا.